مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية
Volume 1, Numéro 2, Pages 32-61

الإعلام الجديد : المفهوم، الخصائص والعوامل، التي تميزه عن الإعلام التقليدي، وطبيعة العلاقة بينهما

الكاتب : علاوة محمد .

الملخص

لقد عرف المجتمع المعاصر نقلة تكنولوجية نوعية نتج عنها بروز ظاهرة إعلامية جديدة تميزت عن سابقتها بالعديد من المزايا بدءا بالمفهوم وصولا إلى الوسائل السمات والخصائص، حيث أخذت تلك الظاهرة عدة تسميات والتي من بينها الإعلام الجديد ، هذا الأخير الذي تعددت استخداماته وتباينت من وسيلة إلى أخرى، بالنظر لشساعة البيئة الإعلامية التي يحتويها، والتي لا تعرف حدودا لا زمانية ولا مكانية، خاصة ما تعلق بعناصر العملية الاتصالية، أين صعبت التفرقة بين من هو المرسل ومن هو المستقبل في وسائل الإعلام الجديد، مع تنوع في المحتوى المتداول بحرية مفرطة، ما جعله يتميز بعدة خصائص مقارنة بالإعلام التقليدي، ما مكنه من منافسة كبريات الوسائل الإعلامية التقليدية في العديد من القضايا والأحداث، مما استوجب على تلك الوسائل الاستعانة به وفقا لما يجعله مكملا إعلاميا لمضامينها الإعلامية لا منافسا لها، وفي ظل تلك الظاهرة وتطورها من حين إلى أخر فإننا نسعى من خلال هذه الدراسة إلى الكشف عن الإطار ألمفاهيمي للإعلام الجديد من حيث المفهوم الخصائص والملامح والسمات مقارنة بالإعلام التقليدي، مع تبيان طبيعة العلاقة بينهما.

الكلمات المفتاحية

الإعلام الجديد، الإعلام التقليدي، العلاقة