مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية
Volume 1, Numéro 4, Pages 144-159
2017-12-31

السميولوجيا كمنهج و أداة لتحليل خطاب الصورة.

الكاتب : بولكعيبات أحلام .

الملخص

يهدف هذا المقال الى إثارة اهتمام الباحثين في حقل علوم الاعلام في الجزائر بالسيميولوجيا التي أصبحت علما مستقلا لكنه لا يحظى بالاهتمام الكافي لدى الباحثين عندنا . فجل بحوث الخطاب لا تزال تجرى ضمن تحليل المحتوى التقليدي الذي يركز على الظاهر و يغفل المضامين . و رغم أنه هناك من يقول أن السيميولوجيا العامة لحد اليوم لا تزال في طفولتها . و يعني هذا ضمن ما يعنيه أنه لا توجد سيميولوجيا واحدة ذات حقل من المفاهيم و المناهج و المعايير، للتصدي للمشكلات. و لذلك يزعم البعض أن السيميولوجيا لا تزال في مرحلة ما قبل البراديغم من تطورها كعلم. لكن ذلك لم يمنع من اعتماد السميولوجيا في الدراسات الاعلامية و تحليل الصورة على نحو خاص. و يعد تحليل الخطاب الاشهاري لدى "بارث " أنموذجا يحتدى في تعميق البحث ضمن هذا البراديغم الذي يحتاج الى المزيد من التطوير .

الكلمات المفتاحية

السيميولوجيا، الخطاب، الدراسات الإعلامية، الإشهار، الصورة.