تطوير
Volume 3, Numéro 1, Pages 22-47
2016-05-30

تربية الاختيارات من بناء مشروع شخصي إلى بناء مشروع الحياة

الكاتب : كريمة علاق .

الملخص

تربية الاختيارات هي مقاربة تربوية في الإرشاد والتوجيه المدرسي والتي تقترح خلال مرحلة التعليم المتوسط والثانوي، بواسطة برنامج يتضمن جلسات تهدف إلى مساعدة التلاميذ على التفكير، وإعطاء معنى أكثر لتمدرسهم، يتعلمون فيه كيفية الاستعلام والإنفتاح من أجل فهم أكثر لمحيطهم الإجتماعي والدراسي والتعرف على الواقع اليومي. فهي إيصال التلميذ إلى التعرف على نفسه أكثر، وأن يتخطى الأنماط المتعلقة بالوظائف والحرف ليصل في الأخير إلى الإستقرار على اختياره هو، إختيار يوصل إلى بناء المشروع الشخصي ومن ثم تحقيق مشروع حياة. هي ورقة تعالج ملمح الإرشاد والتوجيه في المدارس الجزائرية، والتي تعمل على تسطير طريق التكوين لتفادي التسرب والهدر والفشل الدراسي للتلاميذ بواسطة برامج تهدف إلى تربية إختياراتهم، أخذت وزارة التربية الوطنية الجزائرية في تبنيها منذ أن قمنا باقتراحها عن طريق تدريب أكثر من 90 مديرا لمراكز التوجيه والإرشاد التربوي لـ 48 محافظة جزائرية على كيفية إعداد البرامج وتطبيقها. فما تربية الإختيارات؟ وكيف تمكننا من بناء المشروع الشخصي للتلميذ؟ وما علاقتها بمشروع الحياة؟ هذا ما ستحاول مداخلتنا الكشف عنه.

الكلمات المفتاحية

تربية الاختيارات، مفهوم المشروع، المشروع الشخصي، مشروع الحياة.