تطوير
Volume 9, Numéro 1, Pages 177-190
2022-07-01

أهم الأخطاء الشائعة في البحوث العلمية

الكاتب : الماحي زوبيدة .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية الى التعرف على أهم الأخطاء المنهجية الشائعة في خطوات البحث العلمي أثناء انجاز المذكرات لدى عينة من طلبة الماستر تخصص علم النفس العيادي دفعة 2018/2017 بجامعة ابن خلدون، وحصر أنواعها. فتم استخدام المنهج التحليلي الوصفي. وقد طبقت الدراسة على عينة مكونة من (40) مذكرة ماستر تخصص علم النفس، بقسم العلوم الاجتماعية، جامعة تيارت. وقد خلصت الدراسة الى حصر مجموعة الأخطاء الشائعة والمشتركة بين أغلب المذكرات المتناولة بالدراسة، ثم تم تصنيفها حسب نوع الخطأ المنهجي، مع عرض وتحليل وتصحيح كل خطأ ورد فيها The current study aims to identify, and classify by types, the most common methodological research errors made by Masters' degree students specializing in Clinical Psychology, class of 2017/2018 at Ibn Khaldun University, when preparing their theses. By using a descriptive analytical method, the study used a sample of forty (40) Masters’ degree theses in Psychology, from the Department of Social Sciences at the University of Tiaret. The study identified an ensemble of common errors, widely present in the theses studied. They were then classified in types, analysed and made right.

الكلمات المفتاحية

الأخطاء المنهجية ; البحوث العلمية ; مذكرات الماستر