قراءات
Volume 15, Numéro 1, Pages 90-100
2023-12-10

سيمياء الأهواء من منظور النقاد العرب –محمد الداهي أنموذجا-

الكاتب : بوسعدة حياة . بن غنيسة نصر الدين .

الملخص

ملخص: تروم هذه الدراسة اقتفاء جهود الباحثين والنّقاد العرب المشتغلين في أحد أكثر مجالات السيمياء الحديثة أهميّة؛ ونعني به سيمياء الأهواء، التي انطلقت في تسعينيّات القرن المنصرم مع المنظّريْن الفرنسيّين جوليان غريماس وجاك فونتانيي.وبحثاً عن مدى التفاعل بين المنجزين الفرنسيّ والعربيّ، في هذا الإطار، كان لزاماً أن نركّز النظر في طرائق التلقّي على المستويين النظري والإجرائي، ونعاين أشكال التثاقف والتبيئة، وكذا وضع المصطلح بعد نقله إلى القارئ العربي. وفي هذا السياق، تتجلّى قيمة ما يطرحه الناقد المغربيّ "محمد الداهي" في أعماله المختلفة، على غرار: سيميائية السرد، وسيميائية الأهواء، والتي سنتخذها أنموذجاً. Abstract: This study follows the efforts of Arab researchers and critics working in one of the most important areas of modern semiotics. We mean the Semiotics of the Whims that began in the 1990s with French theorists Julian Grimas and Jack Fontanille. In search of the extent of interaction between French and Arab studies, it was necessary to focus on the methods of receipt at the theoretical and applied levels, and to examine how the term was interacted, as well as the status of the term after it was transmitted to the Arab reader. In this context, the value of the Moroccan critic Mohammed Al-Dahi is reflected in his various works, such as The Semitism of Narrative, and The Semitism of Whims, which we will model.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: سيمياء الأهواء؛ التلقي العربي؛ محمد الداهي؛ الخطاطة الاستهوائية. Keywords:Semiotics of the Whims; Arabic reception; Mohammed Al-Dahi; SentimentPlan