قراءات
Volume 15, Numéro 1, Pages 190-200
2023-12-10

المصطلح العلمي في كتاب اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي– واقعه التعليمي ودوره البيداغوجي - دراسة وصفية تحليلية

الكاتب : العايش إيمان .

الملخص

تعالج هذه الورقة البحثية دور المصطلح العلمي ، إذ يعد المصطلح العلمي أساس المعرفة وركيزتها ، وللكشف عن دوره في العملية التعليمية ارتأينا لتحليل المصطلحات العلمية الواردة في كتاب اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي ، لتبيان واقعها التعليمي ودورها في تطوير التعليم الجزائري ، ومن النتائج المتوصل إليها مشكلات في توظيف المصطلحات العلمية بكثرة في الكتاب المدرسي ، وغموض مفاهيمها ، وعدم توافقها وقدرات المتعلمين على الاستيعاب للكم الهائل منها ، ثم قمنا بتقديم مجموعة من الاقتراحات محاولة منا لمعالجة هذه المشكلات ومنه تطوير التحصيل العلمي للمتعلمين والنهوض بالتعليم الجزائري . Abstract: These research paper treats to analysed the scientific term in the Arabic book for the fifth year of elementary, to demonstrate its educational reality and role in the development of Algerian education system , as one result among the findings of this study is the problems of the use of scientific terms in the scolar books ;such as the ambiguity of its concepts,as well its incompatibility with the ability of learners to assimilate its .

الكلمات المفتاحية

المصطلح العلمي ; واقعه التعليمي ; دوره البيداغوجي ; كتاب اللغة العربية ; السنة الخامسة ابتدائي