قراءات
Volume 15, Numéro 1, Pages 210-220
2023-12-10

الصرف العربي بين الظاهرة والمنهج –قراءة في فكر الدكتور محمد عبد العزيز عبد الدايم من خلال كتاب النظرية اللغوية في التراث العربي-

الكاتب : سعادة بثينة . مرداسي جودي .

الملخص

Abstract: This study revolves around demonstrating the importance of the Arabic morpheme, its dimensions and its systems as mentioned in our Arabic linguistic heritage through the book of Dr. Mohammed Abd El-Aziz Abd-El Dayem, linguistic theory in the Arab heritage, who sought to uncover the secrets of the morphological phenomenon, discover its systems and show its general theme of the phenomenon of multiplicity, which is the center of research in the morphological system and units. ملخص: تُعنى هذه الدراسة ببيان أهمية الصرف العربي الذي يقوم بتحديد القواعد الكليّة وكيفية صياغة الأبنية العربية وفق ميزان صرفي، مع معرفة ما يَعتوِرُها من تغيير مما ليس بإعراب، أو بناء،كما سنتحدث في هذه الورقة البحثية عن أبعاد ظاهرة الصرف العربي؛ وأنظمته كما ورد في تراثنا اللغوي العربي وذلك من خلال كتاب الدكتور محمد عبد العزيز عبد الدايم، النظرية اللغوية في التراث العربي؛ الذي سعى للكشف عن خبايا الظاهرة الصرفية واستنباط أنظمتها وتبيان موضوعها العام المتمثل في ظاهرة التعدد التي تعدّ مركز البحث في النظام الصرفي والوحدات الصرفية.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: نظام؛ ميزان صرفي؛ الصرف العربي؛ النظرية؛ ظاهرة التعدد. Keywords:system; balance of morpheme; Arab morphem; theory; phenomenon of multiplicity.