Annales de l’université d’Alger
Volume 33, Numéro 2, Pages 628-641
2019-06-30

النّحو العربيّ بين حاجة المتعلّم وحاجة المتكلّم

الكاتب : بركاهم العلوي .

الملخص

حين نتحدّث عن النّحو العربيّ فنحن نتحدّث به ومعه عن سلسلة متواصلة ومتوازنة من التّفكير العقليّ: الابستمولوجيّ، الوصفيّ، التاّريخيّ، ...وهو بدوره يقودنا إلى الحديث عن المحدّدات الزّمانيّة والمكانيّة لكلّ فترة ولكلّ منتج. ويحقّق لنا بكلّ هذا جانبا كبيرا من الاحترام ، وفي كثير من الأحيان القداسة أيضا. حتّى غدا التّجديد التّأوليليّ فيه ، والتّفكير النّفعي ضربا من البدعة والابتداع ، ناسين أو متجاهلين المبادئ الأوليّة في نشوئه والأقوال المتغايرة على اختلافها وعمق دلالاتها. فضاعت حاجة المتكلّم مع حاجة المتعلّم، واتّحدت الحاجتان في تفكيرٍ حجب بعض الزّوايا وأزهد المتعلّم فيه، أو قاده نحو التّعصب والانفراد. فجاءت هذه الورقة فاتحة باب اللّين وموضّحة جانب الحاجتين وأصولهما.

الكلمات المفتاحية

التعليمية ; حاجة المتعلم ; حاجة المتكلم ; النح ; العربي