مقاربات
Volume 5, Numéro 2, Pages 394-396
2018-06-15

التمارين وتعليم اللغة وتعلمها

الكاتب : بلقاسم جياب .

الملخص

منذ تطور العلوم، وتقدّم الصناعات أصبح الاهتمام بالنوعية وتحسين المردود في شتى الميادين، ومن بينها قطاع التربية والتعلم، حيث اتجهت الأبحاث التربوية والتعليمية، وبخاصة في مجال اللسانيات الحديثة إلى الاهتمام بنشاط "التمارين"، ومنه اخترت –هذا النشاط- كموضوع بحثي هذا تحت عنوان "التمارين وتعليم اللغة وتعلّمها"، حيث تحدثت في البداية عن إشكالية تباين في مفهوم "التمارين، والاختبار، والتقييم"، وحاولت إعطاء مفهوما واضحا للتمرين، ثمّ بينت مفهومه في تعليمية اللغة، ثم مفهومه في علم النفس، وأشرت بعد ذلك إلى واقع التمرين في تعليم اللغة، وبعد ذلك تطرقت إلى منهجية الإعداد التربوي للتمرين، وأهم المبادئ الضرورية التي يجب على الأستاذ أن يلتزم بها حيث إعداد هذه التمارين. وفي الأخير يمكن القول: أن التمارين وسيلة ناجعة لمعرفة مدى التقدم الذي أحرزه المتعلم من خلال تحقيق الكفاءات المرسومة، والمراد تحقيقها من العملية التعليمية في مرحلة من مراحل التعليم.

الكلمات المفتاحية

التمارين، تعليم، اللغة