les cahiers du LADREN
Volume 4, Numéro 1, Pages 9-29
2013-12-31

واقع الحق في التعليم: بين الإلزامية وتحديات الواقع الاجتماعي

الكاتب : مــــكي خــــالـــدية .

الملخص

يعتبر الحق في التعليم من الحقوق الأساسية الهامة كونه حق اقتصادي واجتماعي وثقافي، وعلاوة على ذلك كله يمكن النظر إليه كحق مدني سياسي، وهذا يشكـــــل اعترافــــــاً بالقيمة الإنسانية الجوهرية للتعليم،وهو اعتراف يقوم على أسس أخلاقية وقانونية راسخة، فالتعليم يمثـــــل وسيلة لا غنى عنها لتحرير وحماية حقوق الإنسان الأخرى من خلال توفير الـــــــدعائم اللازمــــــة لضمان الصحة الجيدة والحرية والأمن والرفاه الاقتصادي والمشــــاركة في النشــــاط الاجتمــــاعي والسياسي، فكفالة الحق في التعليم يعزز فرص الناس في الحصول على حقوقهم الأخرى وتمتعهم بها. ولا يؤتي التعليم الفوائد المرجوة منه إلا إذا كان إلزاميا، وفلسفة هذه المرحلة الإلزامية فتقوم على حماية الطفولة وتجنبيها مخاطر التشرد والعمل في سن مبكرة، ولا يمكن تحقيق الالزامية إلا إذا كان التعليم مجاني.، لهذا حرص المشرع على تكريس هذا الحق في العديد من النصوص سواء بطريقة مباشرة كما هو الحال في الدستور وقانون التربية وقانون العمل، كما حمى هذا الحق بطريقة غير مباشرة من خلال نصوص قانون الأسرة وقانون العقوبات.

الكلمات المفتاحية

الطفل، الحق في التعليم، التعليم الإلزامي، التعليم الاجباري.