مجلة البيبان للدراسات القانونية والسياسية
Volume 2, Numéro 1, Pages 157-179
2017-06-15

تمكين الطفل من جودة الحق في التعليم في العالم العربي بين تكريس النصوص وتحديات الواقع

الكاتب : نور الدين دعاس .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى التطرق إلى التعليم كحق من حقوق الإنسان، حيث أنه حق معترف به ومكرس على نطاق واسع في وثائق حقوق الإنسان، ويعتبر حقا داعما لكرامة الفرد، الأمر الذي يستوجب ضمان مرحلة وصول الطفل بشكل خاص إلى المرافق التعليمية وضمان تلقيه تعليما جيدا وذا نوعية، فيساعد المنتفعين منه على تطوير مهاراتهم ليسهل معه الوصول للوسائل الكفيلة لتلبية احتياجاتهم . وآخذين في ذات الاعتبار عنصر الجودة في التعليم والعقبات الشائعة في الجزائر والجهود المبذولة لتجاوزها، إذ أصبحت هذه الموضوعات محل التقارير المتخصصة لاسيما تلك الصادرة عن منظمة اليونيسيف التابعة للأمم المتحدة.

الكلمات المفتاحية

حق الطفل، الحق في التعليم، جودة التعليم، المنظومة التعليمية