مجلة الحقوق والعلوم الانسانية
Volume 3, Numéro 2, Pages 24-39
2010-07-15

مدخل إدارة الجودة الشاملة كنمطية بيداغوجية في المؤسسات الجامعية

الكاتب : لخضر مداح .

الملخص

العالم اليوم قد دخل القرن الواحد والعشرين وقد جاءت من أبرز سماته توجيه العديد من دول العالم أنظارها إلى ضمان جودة قطاع حساس يعتبر كمركز إشعاع علمي وفكري، عصب الأمة الحيوي، أبهرتنا إنجازاته لدى الدول الغربية، كونه لا يضطلع بمهمة التكوين الأكاديمي فقط، بل أصبح مصدر تموين هام على مستويات مختلفة اقتصادية، تقنية وبشرية، يتم اللجوء إليه لحل أصعب المشكلات التي تعترض طريق الحكومات والمؤسسات. إنَّ قطاع التعليم العالي من القطاعات الحساسة التي نرى حتمية تبنيه لمفاهيم إدارة الجودة الشاملة وتطبيقها في مؤسساته، ليس لجعلها مؤسسات تجارية أو صناعية تسعى إلى مضاعفة أرباحها المادية عن طريق تحسين منتجها، وإنما للاستفادة منها كمنهجية لتطوير الإدارة التعليمية بهدف العمل على التحسين الدائم والتطوير المستمر تحقيقاً لجودة منتج تعليمي يغطي الاحتياجات المجتمعية بالمستويات المعرفية للوفاء بالمتطلبات التنموية مما يضمن المواكبة العالمية في شتى الميادين.

الكلمات المفتاحية

إدارة الجودة الشاملة ، نمطية بيداغوجية ،المؤسسات الجامعية

إدارة الجودة الشاملة في التعليم " قراءة نفسية بيداغوجية "

دغة محمد .  الشايب محمد الساسي . 
ص 931-938.