مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 10, Numéro 1, Pages 931-938
2018-03-15

إدارة الجودة الشاملة في التعليم " قراءة نفسية بيداغوجية "

الكاتب : دغة محمد . الشايب محمد الساسي .

الملخص

ملخص: منذ وجد الإنسان في الأرض وهو يسعى إلى تلبية حاجاته ليعيش أولا ثم ليستمر النوع البشري بعد ذلك وعند استقراء واقع المجتمعات البشرية وتاريخ تطورها، نجد أن الإنسان يعمل جاهدا من اجل جودة حياته وجودة الوسائل التي تحقق ذلك، بحسب الظروف والإمكانات المتاحة في كل زمان ومكان. والتعليم كما يعرفه المختصون هو عملية نقل المعارف والمعلومات والمهارات اليدوية والوجدانية من معلم إلى متعلمين، فالتعليم يقوم أساسا على ثلاثة أقطاب وهي: المعلم وهو الذي يعرف بالقطب البيداغوجي والتلميذ وهو القطب السيكولوجي والمنهاج وهو القطب المعرفي وهذه الأقطاب الثلاثة لا يكون سيرها وتفاعلها مع بعضها بصفة ايجابية إلا بفضل إدارة جيدة. الكلمات المفتاحية: الإدارة، الجودة الشاملة، التعليم Résume Depuis l’apparition de l’homme sur terre, il s’est toujours comportéé de façon à satisfaire ses besoins, pour survivre et assurer la succession de l’espèce humaine. En essayant de satisfaire ses besoins il a cherché le meilleur, le bien être ce qu’on peut appeler la qualité. Et il a atteint des degrés importants de cette qualité selon les moyens et les circonstances. L’enseignement est l’opération qui permet de transmettre des connaissances des habiletés et compétences motrices de l’enseignant a l’élève cet enseignement repose sur trois pôles, l’enseignant qui est le pôle pédagogique, l’élève le pôle psychologique et le curriculum qui est le pôle cognitif ces pôles réunis ne peuvent pas fonctionner sans l’administration voire un bon management. Vu, l’importance de l'enseignement universitaire on suggère le management de la qualité totale pour la gestion de l’université. Mot clé : Management, Qualité totale, l'enseignement.

الكلمات المفتاحية

الإدارة، الجودة الشاملة، التعليم Management, Qualité totale, l'enseignement