مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 8, Numéro 2, Pages 206-222

تأويليّة السّكر والصّحو في ديوان النّاي والرّيح لخليل حاوي

الكاتب : سندس أحمد شاوش .

الملخص

تُقاربُ هذه الورقةُ العلميَّةُ ديوانَ "النّاي والرّيح" لـ"خليل حاوي" من منظارٍ تأويليٍّ، بالتَّركيزِ على ثُنائيَّةِ السُّكر والصَّحو، واختيارُنا لها لا يَنفِي في الآن ذاتِهِ وُجُودَ رموز أُخرى، وكَفيلَةٌ كذلك بالمُقاربَة ذَاتِهَا، غَيرَ أنَّ اختيارَنا لهذه الثُّنائيَّةِ تُمْلِيه عَلاقَتُهَا الوَطِيدَةُ بالرُّؤيَةُ الشِّعريَّةُ لَديه، كَمَا لا يمكنُ التَّنكُّبُ لما قَدَّمَتْهُ لنا رُمُوزٌ أخرى في الدِّيوانِ من إضَاءَاتٍ في سبيل الكَشْفِ عن مَكْنُونُاتِ الثُّنائيَّة المُشَارِ إليها سَالفًا. وترومُ الإجابة عن جُمْلةٍ من الإشكاليَّات، فما الدَّلالات التي يُواريها السُّكْرُ والصَّحْوِ في ديوان: النَّاي والرِّيح؟ وإلى أيِّ حدٍّ أسهما في التَّعْضِيدِ التَّأويليِّ للنَّصِّ في كليَّتِهِ؟ وما العلاقةُ التي تَحكُمُهما بِرُؤية خليل حاوي الشِّعريَّة؟ Abstract : This scientific paper approaches Khalil Hawi's poetic collection "the flute and the wind" from an interpretative perspective but focusing only on the duality of drunkenness and awareness. The collection is reach in other symbols worthy of being studied by the same approach. But our choice is justified by the relation of this duality with the poetic view of the poet. Thus, we will not leave untreated other symbols for the benefit they ensure to us to uncover the secrets of our duality. Our objective is to answer some questions, in particular: what significance does the duality of drunkenness and awareness hide in the poetic collection " the flute and the wind" To what extent does it contribute to strengthen the interpretation of the collection? What is its relation with the poetic view of Khalil Hawi?

الكلمات المفتاحية

تأويل؛ رؤية؛ خمرةٌ؛ نصٌّ؛ شعريَّةٌ interpretation, view, wine, text, poetics