مجاميع المعرفة
Volume 6, Numéro 2, Pages 423-435
2020-10-29

تأثير الأخلاق التسويقية لمتعامل الهاتف النقال أوريدو على القرار الشرائي للمستهلك النهائي - دراسة ميدانية بولاية تيسمسيلت –

الكاتب : عبود محمد . رميدي عبد الوهاب .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد أثر الأخلاق التسويقية على القرار الشرائي للمستهلك النهائي، وهذا مع تطور الوعي الثقافي لدى المستهلك إتجاه الأخطار التسويقية المحيطة به، وهو ماجعل الأخلاق تدخل ضمن الإستراتيجيات التسويقية للمؤسسات. تمثل الجانب الميداني للدراسة في إستبانة حول الأخلاق التسويقية وتأثيرها في القرار الشرائي شملت عينة مكونة من 141 فرد من زبائن مؤسسة متعامل الهاتف النقال أوريدو عبر بلديات ولاية تيسمسيلت، و توصلت هذه الدراسة إلى وجود تأثير دال معنويا للأخلاق التسويقية على القرار الشرائي، كما تبين أيضا وجود إختلاف دال معنويا لتأثيرها يعزى لكل من الجنس، العمر والدخل. This study aims to determine the effect of marketing ethics on the the end consumer purchasing decision. this is with the development of the cultural awareness of the consumer towards the marketing risks surrounding it. this makes ethics a part of the marketing strategies of enterprises. The field aspect of the study represented a questionnaire about marketing ethics and its impact on the purchasing decision, which included a sample of 141 individuals from Ooredoo mobile operator through the municipalities of the state of Tissemsilt. this study found that there is a significant effect of marketing ethics on the purchasing decision,with a significant difference of its efect due to gender, age and income.

الكلمات المفتاحية

الأخلاق، الأخلاق التسويقية، المستهلك، القرار الشرائي، متعامل الهاتف النقال أوريدو. ; Ethics, Marketing ethics, Consumer, Buying decision, Ooredoo mobile operator.