مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية
Volume 1, Numéro 2, Pages 175-191
2015-10-20

أثر سعر الخدمة على اتخاذ القرار الشرائي للمستهلك النهائي دراسة حالة الخطوط الجوية الجزائرية

الكاتب : سعد لسبط .

الملخص

يتحدد سلوك المستهلك بتفاعل عوامل عديدة نفسية وبيئية، ويعتبر السعر أحد أهم هذه العوامل، وفي هذه الدراسة نحاول معرفة درجة تأثير سعر الخدمة على القرار الشرائي للمستهلك، حيث اعتمدنا على المنهج الوصفي في الإطار النظري، وعلى منهج دراسة الحالة في الجانب التطبيقي. وبعد الدراسة والتحليل توصلنا إلى أن المحدد الرئيسي لقرار الشراء للمستهلك في جانب الخدمات هو جودة الخدمة المتمثلة في تطابق توقعات المستهلك مع الخصائص الفعلية للخدمة ثم يليها السعر.

الكلمات المفتاحية

السعر، الخدمة، اتخاذ القرار، قرار الشرائي، المستهلك النهائي، الخطوط الجوية الجزائرية