المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات
Volume 2, Numéro 1, Pages 42-61

دور شبكات التواصل الاجتماعي في التربية البيئية:فيسبوك نموذجا دراسة ميدانية على عينة من متابعي صفحة جمعية حماية البيئة والتنمية المستدامة بولاية جيجل

الكاتب : عائشة كريكط .

الملخص

تعد قضايا البيئة من أهم القضايا التي تشغل المجتمعات اليوم على اختلافها، إذ تتميز بتفاقم كبير بالرغم من المحاولات المستمرة دوليا وإقليميا ومحليا لإيجاد الحلول للحد من المشكلات البيئية، ولعل تحقيق ما يعرف بالتربية البيئية للمواطن هو أهم هذه الحلول لأنها تبين له طرق التعامل الحسن مع البيئة وكيفية المحافظة عليها. ولما كانت وسائل التربية البيئية مختلفة ومتعددة فإن الإعلام يؤدي دور كبير في هذا المجال، وهذا من خلال ما يعرف بالإعلام البيئي الذي يعمل على إحاطة الجمهور بالرسالة الإعلامية البيئية بمختلف الوسائط سواء التقليدية والجديدة. لهذا جاءت هذه الورقة البحثية لتسلط الضوء على دور شبكات التواصل الاجتماعي كإحدى تطبيقات الإعلام الجديد في التربية البيئية للمواطن، من خلال دراسة على عينة من متابعي صفحة من صفحات الجمعيات النشطة في البيئة على الصعيد المحلي. Environmental issues are one of the most important issues facing today's societies, which are characterized by great aggravation, despite the continuous attempts at the international, regional and local levels to find solutions to reduce environmental problems, the achievement of what is known as the environmental education of the citizen is the most important solutions because it shows him ways to deal well with the environment and how to preserve on it As the means of environmental education are different , the media plays a major role in this field and this is through the knowledge of environmental media, which works to inform the public of the environmental media message of various media, whether traditional or new Therefore, this paper aims to highlight the role of social networks as one of the new media applications in the environmental education of the citizen through a study of a sample of the followers of a page of associations active in the environment at the local level

الكلمات المفتاحية

لإعلام الجديد، القضايا البيئية، شبكات التواصل الاجتماعي، التربية البيئية، فيسبوك.