مجلة دفاتر اقتصادية
Volume 13, Numéro 2, Pages 100-116
2022-10-13

علاقة إستخدام مواقع التواصل الاجتماعي بتطوير النشاط التسويقي-دراسة عينة من متابعي صفحة مؤسسة موبيليس للإتصالات الجزائرية عبر موقع الفيس بوك

الكاتب : لحول فطوم . نهار خالد بن الوليد .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة الى معرفة علاقة إستخدام مواقع التواصل الإجتماعي بتطوير ودعم النشاط التسويقي الذي يهتم بدراسة وتلبيةحاجات ورغبات الزبائن , حيث إخترنا موقع الفيس بوك الذي يعد من أهم المواقع الإجتماعية وأكثرها إستخداما من طرف الأفراد و المؤسسات , كما حددنا عينة الدراسة متابعي صفحة مؤسسة موبيليس عبر موقع الفيس بوك , وبعد تحليل النتائج توصلنا إلى أن مواقع التواصل الإجتماعي لها علاقة إيجابية بتطوير النشاط التسويقي والذي يتمثل في عناصر المزيج التسويقي. تصنيف JEL : M31 Abstract: the relationship between the use of social networking sites and to develop and support marketing activity that is interested in studying and meeting the needs and desires of the customers. For example we chose Facebook, which is one of the most important social sites and most used by individuals and institutions. Mobilis Corporation through Facebook, and after analyzing the questionnaire data we found that social networking sites have a positive relationship to the development of marketing activity, which is the elements of the marketing mix: product, price, promotion, distribution, and this according to the opinion of the sample members, these sites have been able to play the role of a modern marketing Keywords: keywords; keywords; keywords; social networking sites, Facebook site, marketing , marketing mix

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: مواقع التواصل الإجتماعي، موقع الفيس بوك، التسويق ، المزيج التسويقي