مجلة مفاهيم
Volume 1, Numéro 3, Pages 111-124
2018-12-01

علاقة المعنى الوجودي للحياة بدافعية الإنجاز لدى تلاميذ المجتازين الدورات الاستدراكية في المرحلة الثانوية دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ ثانوية الفاتح نوفمبر ببلدية دار الشيوخ ولاية الجلفة

الكاتب : أحمد بلول . فايزة مزاري .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى كلّ من المعنى الوجودي للحياة ودافعية الإنجاز، إلى جانب الكشف على العلاقة بين المعنى الوجودي للحياة ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ الذين يجتازون الدورات الاستدراكية في المرحلة الثانوية ، وقد اتبع الباحثان المنهج الوصفي للقيام بهذه الدراسة، معتمدين على أداتين )مقياسي معنى الحياة ودافعية الإنجاز) وقد تم توزيع مقياسي الدراسة على عينة عشوائية تمثلت في (62) تلميذ وتلميذة الذين إجتازو الدورات الاستدراكية ، وقد تمّ لتحليل إجابات التلاميذ اعتمادا على أساليب إحصائية، بواسطة برنامج (SPSS). توصلت نتائج الدراسة إلى ما يلي: -يتمتع التلاميذ الذين يجتازون الدورات الاستدراكية في المرحلة الثانوية بمستوى متوسط من الإحساس بالمعنى الوجودي للحياة. _ يتمتع التلاميذ الذين يجتازون الدورات الاستدراكية في المرحلة الثانوية بمستوى متوسط من دافعية الإنجاز. - توجد علاقة إرتباطية بين إحساس بمعنى الحياة ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ الذين يجتازون الدورات الاستدراكية في المرحلة الثانوية حيث بلغ معامل الارتباط (0.59). Abstract: The present study aimed to know the level of both the existential meaning of life and the motivation of achievement, as well as the relationship between the existential meaning of life and the motivation of achievement in the students who pass the educational courses in the secondary stage. The researchers followed the descriptive approach to this study, relying on two tools The results of the study were distributed to a random sample (62) students and students. The results of the study were analyzed according to statistical methods by SPSS. _Students who pass intermediate-level cognitive courses enjoy an intermediate level of sense of existential meaning. _Students who pass intermediate level courses in the secondary stage enjoy a low level of achievement motivation _There is a correlation between the sense of life and motivation of achievement among students who pass the intermediate courses in the secondary stage where the correlation coefficient (0.59)).

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: معنى الحياة؛ دافعية الإنجاز؛ تلاميذ المرحلة الثانوية؛ الدورات الاستدراكية. Keywords: meaning of life; achievement motivation; secondary school students. Educational courses