مجلة علوم الإنسان والمجتمع
Volume 11, Numéro 1, Pages 427-454
2022-03-28

المرونة النفسية وعلاقتها بالكفاءة الذاتية لدى التلميذ المراهق. (دراسة ميدانية في ثانوية الفاتح نوفمبر ببلدية دارالشيوخ ولاية الجلفة)

الكاتب : مزاري فايزة . بن عامر وسيلة .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين المرونة النفسية و الكفاءة الذاتية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، بالإضافة إلى الكشف عن الفروق في كل من مستوى المرونة النفسية، ومستوى الكفاءة الذاتية بحسب نوع التحصيل (تحصيل مرتفع، منخفض) ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي ألارتباطي والمقارن، واعتمدنا على مقياسين (المرونة النفسية،الكفاءة الذاتية) وتم التأكد من خصائصهما السيكومترية من أجل جمع البيانات، وقد تم اختيار عينة الدراسة بطريقة عشوائية مكونة من (120) تلميذ وتلميذة. أظهرت نتائج الدراسة أنه توجد علاقة قوية موجبة بين المرونة النفسية والكفاءة الذاتية لدى التلميذ المراهق في المرحلة الثانوية، و كذلك توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المرونة النفسية والكفاءة الذاتية لدى التلميذ المراهق تعزى لمتغير التحصيل الدراسي لصالح التحصيل الدراسي المرتفع. The current study aimed to identify the relationship between psychological resilience and self-efficacy among high school students, as well as to detect differences in both levels of psychological resilience and self-efficacy based on the type of attainment (high, low attainment).The correlational and comparative descriptive approaches were used to achieve the study’s objectives, as we relied on two measures whose psychometric characteristics (psychological resilience, self-efficacy) were confirmed for data collection. The study sample was selected randomly, consisting of (120) male and female students. The findings of the study showed that there is a strong and positive relationship between the psychological resilience and self-efficacy of a teenage pupil in high school.There are also statistically significant differences in psychological resilience and self-efficacy in the teenage pupil due to the educational attainment variable in favor of high educational attainment.

الكلمات المفتاحية

المرونة النفسية ; الكفاءة الذاتية ; التلميذ المراهق; مرحلة التعليم الثانوي؛ التحصيل الدراسي