مجلة أنثروبولوجية الأديان
Volume 13, Numéro 1, Pages 211-221
2017-05-15
الكاتب : محمد بوزيدي .
لقد ظهرت في مجتمعاتنا مشكلات كثيرة و متنوعة نتيجة للتّطوّرات السّريعة، و تدفّق المعارف الإنسانيّة و العلميّة، و تعقّد الحضارة و تشابكها، مما ظهرت عادات و تقاليد و ثقافات، و ممارسات سلوكيّة خطيرة في مجتمعنا محالفة لديننا الإسلامي كطقوس الأفراح و وموضات الأعياد. إنّ إصلاح كلّ ذلك يمرّ حتما عبر العناية بالتّربية و التّعليم، و الرّجوع إلى القيم النّبيلة و غرسها في نفوس أفراد المجتمع .و ممّا لا شكّ فيه أنّ للمدرسة الدّور الكبير في نشر السّلوكات الجيّدة و القيم الإسلامية العظيمة، فهل نرى ذلك على أرض الواقع في ممارسات أبنائنا و بناتنا، و هل تدريس التّربية الإسلامية في مدارسنا لعب الدّور الإيجابي في تعديل السّلوك و غرس القيم الّتي نرغب رؤيتها في مجتمعنا ؟ ففي طيات هذا البحث المتواضع، سنحاول الإجابة عن تلك تساؤلات ،ونحاول أيضا أن نسلّط بعض الضوء على هذه الآثار السّلوكيّة و القيميّة الّتي تتبنّاها مدارسنا الابتدائيّة، هل أتت أكلها أم لا ؟
أثر التربية، الإسلامية، تعديل السّلوك
الصديق الصديق عبد الصادق البدوي بله
.
ص 238-256.
بغدادي خديجة
.
ص 117-127.
بن تومي آمال
.
مكّي محمّد
.
ص 188-209.
خلايفية محمّد
.
محرز عبلة
.
ص 343-363.
يسمينة أيت مولود
.
ص 153-176.