دراسات نفسية
Volume 12, Numéro 1, Pages 188-209
2021-12-12

دور العلاج المعرفي السلوكي في التعديل من السّلوك العدواني لدى تلاميذ مرحلة المتوسط بولاية تلمسان

الكاتب : بن تومي آمال . مكّي محمّد .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرّف على دور العلاج المعرفي السلوكي في تعديل السّلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة والتقليل منه، وللإجابة على الإشكالية المطروحة التي مفادها: ما دور العلاج المعرفي السلوكي في التعديل من السلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة المتوسّطة ؟ فقد اعتمد الباحثان على استمارة السلوك العدواني في انتقاء الحالات مع تقارير تربوية ومتابعات الطاقم التربوي المشرف عليهم، كما تمت هذه الدراسة بمتوسّطة العريشة ببلديّة سبدو ولاية تلمسان مع تطبيق المنهج شبه التجريبي وبعض تقنيات العلاج المعرفي السلوكي المناسبة لطبيعة الدّراسة، تمثلت عينة الدراسة في 06 حالات ، حيث تحدّد المدّة الزّمنية لكل جلسة بـ: 60 إلى 90دقيقة مع ثلاثة عشر (13) جلسة لمدّة ثلاثة (03) أشهر، وكانت الجلسات فردية وجماعية ، ولقد أثبتت نتائج الدّراسة أنّه للعلاج المعرفي السّلوكي دور في التعديل من السلوك العدواني لدى تلاميذ مرحلة المتوسّط. This study aims to determine the role of the cognitive behavioral therapy in treating and minimizing the middle school pupil’s aggressive behavior. The question is: What is the role of the cognitive behavioral therapy in treating the middle school pupil’s aggressive behavior? To answer this question, two researchers relied on an aggressive behavior from, educational reports and monitorings of educational staff in selecting cases. This study was held at El Aricha middle school, Sebdou, Tlemcen. The quasi-experimental method and some techniques from the cognitive behavioral therapy have been applied, these techniques were suitable for the nature of the cases study which were six (06) cases, they consisted of different activities, each session took from 60 mns to 90minutes, There were 13 sessions for 3 months, These sessions were individual and collective. The results of this study proved that the cognitive- behavioral therapy had a role in the treatment of .middle school pupil’s aggressive behavior

الكلمات المفتاحية

العلاج المعرفي السلوكي ; السلوك العدواني ; تلاميذ مرحلة المتوسط ; The cognitive- Behavioral therapy ; The Aggressive behavior ; Middle school pupils