Revue des Etudes Economiques Approfondies
Volume 2, Numéro 2, Pages 205-227
2017-05-01

دور التسويق الالكتروني في نمو المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر دراسة عينة من المؤسسات الجزائرية

الكاتب : أحسن يسمينة أميرة . لحرش يوسف . د. مغراوي محي الدين عبد القادر .

الملخص

إن جوهر فلسفة التسويق والمتمثل في إشباع حاجات ورغبات المستهلكين أدى إلى الانتقال من مراكز الاتصال الفعلية إلى مراكز الاتصال الافتراضية، بشكل دفع الباحثين والمسيرين إلى محاولة التعرف الدقيق على استخدامات التسويق الالكتروني وممارساته في المؤسسات الصغير والمتوسطة، وربطه بمؤشرات نموها. ومن خلال هذا فإننا حاولنا في هذه الدراسة اختبار مدى مساهمة ممارسات التسويق الالكتروني في نمو المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية، وذلك من خلال استبيان وزع على عينة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية والتي بلغ عددها 25 مؤسسة. وبعد التحليل تم التوصل إلى أنه لممارسات التسويق الالكتروني (التخطيط للتسويق الالكتروني، الموقع الالكتروني، الترويج للموقع الالكتروني، التوزيع الالكتروني) اثر كبير على مؤشرات نمو هذه المؤسسات وبالتالي المساهمة في تطورها.

الكلمات المفتاحية

التسويق الالكتروني، ممارسات التسويق الالكتروني، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، النمو.