مجلة أداء المؤسسات الجزائرية
Volume 13, Numéro 1, Pages 223-234

اثر التسويق الدولي في ترقية صادرات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة دراسة ميدانية لعينة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المصدرة في الجزائر

الكاتب : شرفاوي سمية .

الملخص

أمام الرهان الحقيقي الذي تسعى الجزائر إلى تحقيقه وهو قيام اقتصاد تصديري غير تقليدي في ظل المتغيرات الاقتصادية العالمية، تسعى على غرار الدول النامية إلى تنمية صادراتها ومن اجل ذلك قامت الدولة بطرح جملة الحوافز في سبيل تحقيق ذلك، ومن صدارة تلك الحوافز سعت إلى تدعيم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على اعتبار أن هذه المؤسسات أصبحت عصب الاقتصاد البديل لتكون كمدخل لدفع الصادرات خارج قطاع المحروقات،ولذلك سنحاول تقييم هذه التجربة من خلال معرفة مدى إدراك المؤسسات الصغيرة والمتوسطة محل الدراسة لمفهوم التسويق الدولي وتحليل علاقته بتنمية الصادرات، وسنعتمد في ذلك على تحليل نتائج استبيان تم إعداده وتوزيعه على عينة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المصدرة في الجزائر.

الكلمات المفتاحية

تسويق دولي ؛ ترقية الصادرات ؛ مؤسسات صغيرة ومتوسطة؛ سياسات تسويقية دولية؛ بحوث تسويق دولية؛ بيئة تسويقية دولية.