المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات
Volume 1, Numéro 1, Pages 131-142
2017-10-01

التخطيط الإستراتيجي للمؤسسات الإعلامية

الكاتب : حنان شعبان .

الملخص

يقال إن الفشل في التخطيط، هو التخطيط للفشل، ولا يغرب عن بال أحد أن أهمية التخطيط للمهام والمشروعات كافة، فالتخطيط مهم جدا للإنسان، وهو عكس العشوائية والعفوية والارتجال وعدم النظام، استخدم الإنسان منذ نشأته أسلوب التخطيط للتغلب على مشكلة الموارد المحدودة أمام الحاجات المتعددة. ولعل أول تجربة للتخطيط تناقلها التاريخ تلك التي قام بها سيدنا يوسف عليه السلام في تفسير حلم فرعون مصر، وتوزيعه للمحصول بين سنين العجاف وسنين الرواج. فالتخطيط هو بوصلة تحديد الاتجاه المرغوب والمرسوم، لإنجاح الأعمال والإنجازات، وهو الدليل نحو المستقبل، وصولا إلى الأهداف المطلوبة. فالإنسان يبذل في نشاطه اليومي جهدا يختلف عن مجهود بقية الكائنات الحية حيث يتميز جهده بالوعي الذي يرمي إلى تحقيق هدف متصور سلفا. أي أن الإنسان كائن مفـكـر يـعـمـل وهـذا مـا جـعـل المفكر اليوناني ارسطو طاليس يقول بأن الإنـسـان كائن مخطط بمعنى أنه يدرك مقدما الغاية من الجهد الذي يبذله ويتبع الوسائل الملائمة لتحقيق هذه الغاية. والتخطيط بمفهومه العام هو عبـارة عـن تحديد لمجموعة من الأهداف المتناسقة التي يـراد تحقيقها وفق أولويات معينة وخلال فـتـرة زمـنـيـة محددة مع اختيار لمجموعة الوسائـل والإجـراءات اللازمة لتحويل هذه الأهداف إلى واقع. ونظرا للأهمية التي يكتسيها التخطيط في المؤسسات الحديثة نود من خلال مقالنا هذا تسليط الضوء على أهمية التخطيط للمؤسسات الإعلامية وفقا لمجموعة من المحاور سوف نتطرق إليها لاحقا. الكلمات المفتاحية: التخطيط، التخطيط الاستراتيجي، المؤسسة الإعلامية

الكلمات المفتاحية

التخطيط، التخطيط الاستراتيجي، المؤسسة الإعلامية