افاق للعلوم
Volume 7, Numéro 3, Pages 815-862
2022-06-01

التخطيط الاستراتيجي للمؤسسة ودوره في بناء رأس المال البشري واقع ورهانات للمؤسسات الإعلامية الجزائرية

الكاتب : جابري سارة .

الملخص

نظرا للتطور المتسارع في كافة المجالات تسعى المؤسسات اليوم بمختلف نشاطاتها، سواء كانت اقتصادية، اجتماعية خدماتية أو غير ذلك إلى الرقي في عملها والاستمرارية والتجدد في الكم والنوع، على حد سواء وذلك لن يتحقق إلا بوضع خطة استراتيجية متينة وصحيحة تساعد المؤسسة لتتعامل مع منافسيها ولخدمة عملائها، ويتم ذلك من خلال مجموعة قرارات مدروسة نابعة من دراسة عميقة ودقيقة، وهذا ما تعمل من أجله المؤسسات الخدماتية الجزائرية حيث اتسعت نشاطات هذا النوع من المؤسسات حسب خدماته، فالمؤسسات الخدماتية تختلف كل واحدة بطبيعة نشاط معين، لأن طبيعة نشاطها يفرض عليها هذا النوع من العمل لأنها تتعامل مع جمهور غير متجانس يتطلب منا دراسة لمدى استخدامها للتخطيط الاستراتيجي الذي يعتبر عمودها الفقري. Due to the rapid development in all fields, today's institutions are striving with their various activities, Whether it is economic, social, service or otherwise, it leads to advancement in its work, continuity and renewal in quantity and quality, Both, and this will only be achieved by developing a solid and correct strategic plan that helps the organization to deal with its competitors and to serve its customers, This is done through a set of well-thought-out decisions stemming from a deep and meticulous study, This is what the Algerian service institutions work for, as the activities of this type of institutions have expanded according to their services, The service institutions differ, each one has a specific activity nature, Because the nature of its activity imposes on it this kind of work because it deals with a heterogeneous audience that requires us to study the extent of its use of strategic planning, which is its backbone.

الكلمات المفتاحية

التخطيط ; الاستراتيجية ; المورد البشري ; المؤسسة ; رأس المال ; المؤسسة الإعلامية