مجلة علوم وتقنيات النشاط البدني الرياضي
Volume 4, Numéro 1, Pages 98-105

أثر الالعاب الحركية على تنمية بعض عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالمهارة (القدرة العضلية –السرعة – التوازن) لتلاميذ المرحلة الابتدائية (9-11)سنة بمقاطعة وهران

الكاتب : عوينتي هواري .

الملخص

تهدف الدراسة الى التعرف على الفروق الفردية بين المجموعتين التجريبية و الضابطة في الاختبارات البعدية للياقة البدنية المرتبطة بالمهارة (القدرة العضلية –السرعة – التوازن)؛وذلك بالاعتماد على المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين ذات الاختبار القبلي و البعدي وقد شملت عينة البحث تلاميذ الصف الرابع إبتدائي من (9-11)سنة لمدرسة يغموراسن وتم اختيارهم بالطريقة العمدية وعينة البحث الاساسية شملت 56 تلميذ وثم تقسيمهم بالطريقة العشوائية الى مجموعتين تجريبية و ضابطة وبواقع 28 تلميذ لكل مجموعة 17ذكور و 11إناث ،أما البرنامج المقترح قام الطالب الباحث بتطبيق البرنامج المتكون من الالعاب الحركية التي تهدف الى تنمية بعض عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالمهارة حيث شملت مدة البرنامج شهرين بواقع حصتين أسبوعيا ومدتها 45 دقيقة . وأما الوسائل الاحصائية المستعملة : الوسط الحسابي –الوسيط –الانحراف المعياري –معامل ارتباط بيرسون –و"ت" ستيودنت للطرف الواحد –النسبة المئوية –معامل الالتواء-ونسبة التحسن وتحصل على وأسفرت نتائج البحث على أن البرنامج المقترح للألعاب الحركية أثر إيجابا على تنمية القدرة العضلية –السرعة – التوازن لدى تلاميذ الصف الرابع ابتدائي .وأن البرنامج التقليدي لم يؤثر على القدرة العضلية و السرعة الا في صفة التوازن .

الكلمات المفتاحية

الالعاب الحركية –اللياقة البدنية المرتبطة بالمهارة –القدرة العضلية -السرعة-التوازن