دراسات وأبحاث
Volume 10, Numéro 4, Pages 407-423
2018-12-15

تكنولوجيا الاتصال الداخلي ودورها في تفعيل تطبيق إدارة المعرفة في المنظومة الجامعية

الكاتب : آمال سي موسى .

الملخص

ملخص: تعتبر الجامعة من أبرز المؤسسات التعلیمیة والاجتماعیة التي تقترن بوجود الفكر والعلم والحضارة وهذه المفاهیم مترابطة والواحدة تكمل الأخرى، كما أن للجامعة رسالتها ووظیفتها وهي التدریس والبحث العلمي وخدمة المجتمع، فالجامعة مؤسسة اجتماعیة ثقافیة، علمیة تربویة أوجدها المجتمع لخدمة أبنائه لذا تعتبر مركز إشعاع حضاري وعلمي للإنسانیة قاطبة. على هذا الأساس ولأن مؤسساتِ التعليم العالي الأكثر ملائمة لتبني مفاهيم) إدارة المعرفة ( والأكثر إدراكا إلى أن الاتصال "Communication" لم يعد مجرد ملاحقَ أو زخارفَ إضافية لتحسين الصورة العموميّة نظرا لدرجة الوعي فيها وطبيعة عملها ووظائفه، لذا عمدنا على تقديم رؤية نظرية حول أهمية تطبيق إدارة المعرفة في مؤسسات التعليم العالي كإستراتيجية حديثة ومعرفة الدور الذي تلعبه تكنولوجيا الاتصال الداخلي في تفعيل ممارسة تطبيق إدارة المعرفة في هذا القطاع الحساس. Abstract: The University is one of the most prominent educational and social institutions that are associated with the existence of thought, science and civilization. These concepts are interrelated and one complement the other. The University has its mission and its function is teaching, scientific research and community service. The university is a social, cultural and educational institution. . On this basis, higher education institutions are more suitable for adopting concepts (intellectual capital and knowledge management) and more aware that communication is not merely additional supplements or decorations to improve the public image due to the degree of awareness of it and the nature of its work and functions. Knowledge in higher education institutions as a modern strategy and knowledge of the role played by internal communication technology in activating the practice of applying knowledge management in this sensitive sector. Keywords: Intercom, Communication Technology, Knowledge Management, University, Higher Education.

الكلمات المفتاحية

الاتصال الداخلي ; إدارة المعرفة ; الجامعة ; التعليم العالي