مجلة الر سالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 3, Numéro 3, Pages 53-70

ثنائية الشبكات الرقمية وإدارة المعرفة في مؤسسات التربية والتعليم دراسة حالة مديرية التربية لولاية المدية

الكاتب : آمال سي موسى .

الملخص

هدفت الدراسة إلى إلقاء الضوء وتسليطه على واقع استخدام الشبكات الرقمية ودورها في فاعلية إدارة المعرفة، وتحسين جودة القرارات الإدارية في مديرية التربية لولاية المدية، وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج من أهمها أن المزايا التي تقدمها إدارة المعرفة في ممارسة النشاطات الإدارية تتلخص في توفير الوقت والجهد، تسهيل تصنيف المعلومات، سهولة أرشفة الملفات واسترجاعها، والمرونة في تناقل المعلومات والملفات بفضل الشبكة الداخلية، كما أن رد فعل متخذي القرار ايجابي حول استخدام الشبكات الرقمية في عملية اتخاذ القرارات الإدارية. وذلك أن استخدام الشبكات الرقمية أعطى إمكانية التحكم في سيرورة عملية اتخاذ القرارات. Abstract: The study aimed at shedding light on the reality of the use of digital networks and their role in the effectiveness of knowledge management and improving the quality of administrative decisions in the Directorate of Education for the State of Medea. The study reached a number of results, the most important of which is that the advantages offered by knowledge management in the practice of administrative activities The ease of data classification, the ease of archiving and retrieving files, the flexibility of transferring information and files via the internal network, and the positive reaction of decision-makers about the use of digital networks in the decision-making process. The use of digital networks gave the possibility of controlling the process of decision-making. Keywords: Knowledge Management, Directorate of Education, Decisions, Internet, Intranet, Extranet.

الكلمات المفتاحية

إدارة المعرفة ; مديرية التربية ; القرارات ; الانترانت ; الانترت ; الاكسترانت