Recherchers economiques manageriales
Volume 15, Numéro 2, Pages 295-312
2021-09-30

متطلبات إدارة المعرفة ودورها في تطبيق وتبني إدارة المعرفة دراسة ميدانية: المركب الصناعي التجاري –مطاحن الزيبان القنطرة

الكاتب : بومجان عادل . بن سديرة الهادي .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تصورات المبحوثين حول مستوى توفر متطلبات إدارة المعرفة ودورها في تطبيق إدارة المعرفة ، وقد تكون المجتمع المستهدف جميع المسؤولين، كما اعتمدنا على المنهج السببي(Explanatory study)، وفقا لإطار تصوري تأويلي(Interpretation) من خلال العمل على تحديد العلاقة بين المتغيرات، وتحديد درجة الارتباط في ما بينها، واستخدمت الاستبانة كأداة رئيسة في هذا البحث. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى توفر متطلبات إدارة المعرفة بأبعادها المختلفة بالمؤسسة محل الدراسة جاء متوسطا، وأن تطبيق إدارة المعرفة كان بمستوى متوسط، كما أن هناك علاقة قوية بين مستوى متطلبات إدارة المعرفة وتطبيق وتبني مختلف عملياتها. خلصت الدراسة إلى جملة من المقترحات من أهمها: ضرورة تأهيل الموارد البشرية والتوجه نحو تبني هياكل مرنة وقيادة تنظيمية داعمة، بالإضافة إلى توفير المتطلبات التكنولوجية التي تعد كمدخل أساس لتبني إدارة المعرفة. This study aimed to identify the respondents' perceptions about the level of availability of knowledge management requirements and its role in the application of knowledge management, and the target community may be all responsible, and we also adopted the causal approach (Explanatory study), according to an interpretive conceptual framework by working to define the relationship The questionnaire was used as a main tool in this research. The results of the study showed that the level of availability of knowledge management requirements in its various dimensions in the institution under study was average, and that the application of knowledge management was at a medium level, and there is a strong relationship between the level of knowledge management requirements and the application and adoption of its various processes. The study concluded with a number of proposals, the most important of which are: the necessity of qualifying human resources and moving towards adopting flexible structures and supportive organizational leadership, in addition to providing technological requirements that are considered as a basic entry point for adopting knowledge management.

الكلمات المفتاحية

معرفة ; ادارة المعرفة ; متطلبات ادارة المعرفة