مجلة علوم الإنسان والمجتمع
Volume 7, Numéro 4, Pages 277-302
2018-09-18

التــــصورات الاجــتماعية لـــوظيفة المــــدرسية في المجتمع الجزائري

الكاتب : قصة صباح .

الملخص

العلاقة بين المدرسة والأسرة تطبعها تفاعلات مختلفة ,وهي ليست راجعة الي التجانس او الاختلاف بين الثقافتين المدرسية والأسرية فقط وإنما مرده الي التوجهات والاهتمامات الأسرية في المجتمعات بصفة عامة والمجتمع الجزائري بصفة خاصة والتي تختلف حسب تصوراتها للمدرسة ووظيفتها والتي تتغير حسب الانتماء الاجتماعي والاقتصادي والثقافي والتأثر بالتطورات الحاصلة. سيركز هذا المقال علي تصورات الاجتماعية لوظيفة المدرسة، وذلك بالمحاولة عن الإجابة عن التساؤلات الآتية: ما هي التصورات الاجتماعية لوظيفة المدرسة في المجتمع الجزائري؟ Abstract The relationship between the school and the family print different interactions, it is not due to the uniformity or divergence between school and family cultures, but due to family concerns, trends in communities in General and the Algerian community in particular, which vary according to their perceptions of the school and its funtion and that change depending on the membership of the social, economic and cultural developments. This article will focus on the perceptions of the social fonctions of school, try to answer the following question :s: what are the social representation of the school function in Algerian society ?

الكلمات المفتاحية

التص ; رات الاجتماعية