مجلة روافد للدراسات و الأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 2, Numéro 2, Pages 76-93

نظرة المجتمع الجزائري لصورة المرأة في الإعلام المجتمع المستغانمي أنموذجاً

الكاتب : فاطمة الزهراء دريم . موسى إسماعيل شماخي .

الملخص

يتمحور موضوع الدراسة حول نظرة المجتمع الجزائري لصورة المرأة في الإعلام، هذا الأخير الذي تقل فيه الضوابط الأخلاقية ما يسمح بزيادة استغلال محضرات الجنس والعنف والرداءة، خاصة أن الميديا الجديدة تستعمل جسد المرأة بحجة عرض الأزياء أو التمارين أو أجهزة الحمية والتخسيس، هي بذلك تعتمد على تسويق جسم المرأة قبل تسويق السلعة أو الخدمة. فتعمل مؤسسات المجتمع المدني على الحفاظ على قيمة المرأة إعلامياً، كمظهر من مظاهر الغزو العولمي وتحت لواء موضة الإعلام الجديد، بهدف توعية الجمهور بالثقافة الإعلامية وكيفية التفاعل مع مضامين الإعلام، بحيث يعي الفرد ما يستهلكه وتتولد لديه شحنه التغيير والانتقال من الأسوء إلى الأحسن.

الكلمات المفتاحية

الإعلام الجديد ؛ التربية الإعلامية ؛ إستراتيجية التسويق ؛ المرأة.