دراسات نفسية وتربوية
Volume 11, Numéro 2, Pages 97-105

دور طريقة فيرنالد في التخفيف من صعوبة تعلم القراءة لدى متعلمي السنة الثالثة ابتدائي لبعض مدارس المقاطعة الخامسة لولاية سعيدة .

الكاتب : بلوز سومية .

الملخص

ملخص الدراسة : هدفت الدراسة إلى معرفة دور طريقة فيرنالد في التخفيف من صعوبة تعلم القراءة لدى متعلمي السنة الثالثة ابتدائي لبعض مدارس المقاطعة الخامسة لولاية سعيدة ، وتحددت مشكلة الدراسة في السؤال التالي: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تطبيق الاختبار القبلي و البعدي لدى متعلمي السنة الثالثة ابتدائي من ذوي صعوبات تعلم القراءة؟ ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج شبه التجريبي على عينة مقصودة من متعلمي السنة الثالثة ابتدائي للعام الدراسي 2015-2016 م، وبلغ عدد أفراد العينة 34 متعلما تم تدريسها بطريقة فيرنالد ، و بعدها قامت الباحثة ببناء اختبار تحصيلي لقياس أداء المتعلمين و بعد التأكد من صدق أداة الدراسة، وثباتها، تم تطبيقها على عينة الدراسة،و قمنا بعدها بحساب النتائج باستخدام برنامج spss الذي أظهر وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تطبيق الاختبار القبلي و البعدي لدى متعلمي السنة الثالثة ابتدائي من ذوي صعوبات تعلم القراءة. Study Summary: The study aimed at finding out the role of the Vernald method in alleviating the difficulty of learning to read among the third year primary students in some of the fifth district schools of Sa'ida. The study problem was identified in the following question: Are there any statistically significant differences between the application of the pre-test and the third year Have reading difficulties? In order to achieve the objectives of the study, the semi-experimental method was used on a target sample of third year primary learners for the 2015-2016 academic year. The sample consisted of 34 teachers who were taught in the manner of Ronald. The researcher then constructed an achievement test to measure the performance of the learners. The study and its stability were applied to the sample of the study. We then calculated the results using the spss program, which showed statistically significant differences between the application of the pre-test and the post-primary education among third-year primary learners with learning disabilities

الكلمات المفتاحية

القراءة ؛ صعوبة تعلم القراءة ؛ طريقة فرنالد .