لغة كلام
Volume 4, Numéro 1, Pages 180-190
2018-09-27

عوامل تراجع اللغة العربية في الوسط المدرسي -الطور المتوسط- أنموذجا

الكاتب : مكدور عبد اللطيف .

الملخص

الملخص باللغة العربية : اللّغة العربية نعمة من النّعم التي لا ينفك الإنسان أن ينتفع بها إلى لآخر رمق من حياته – إن رزقه الله الشهادة – وهي إحدى مقوماته وهويته، ووسيلة من وسائل التّعبير والتّواصل لديه، وبها تتم العملية التّعليمية التّعلميّة في الأوساط التربوية، غير أنّها تشهد في الأوساط التربوية العربية عمومًا والجزائرية خصوصًا ضعًفا وتراجعًا خطيرين في التّواصل بها من طرف المتّعلمين، وعليه فإنّ هذا المقال يحاول تشخيص وتحليل واقع الممارسة اللّغوية في الوسط المدرسي، وفي طور المتوسط تحديدًا ؛ لما له من دورٍ في إكساب المتّعلم الملكة اللّغوية التي تمكّنه من التّعامل والتّواصل بشكل فعال مع جميع الشرائح الاجتماعية، والوقوف على أسباب هذا الضّعف ومظاهره وآثاره الخطيرة، ويحاول أيضا الإجابة عن إشكالية هي : ما أسباب ضعف الممارسة اللّغوية في الوسط المدرسي ؟ وما مظاهره ؟ وما آثاره ؟ وما الحلول المقترحة للّنهوض باللّغة العربية. الكلمات المفتاحية: الممارسة اللغوية، الأخطاء التركيبية، المتعلم، الكتاب المدرسي، التواصل، التعبير، اللغة الفصحى، البرامج التلفزيونية. Abstract Arabic language is a grace with an endless benefits to human being – If Allah had given him the privilege of Islamic testimony – Which is one of his own principles and identity, and one mean of expression and communication .with which the learning and teaching process is accomplished among educational communities, nevertheless these communities and specially the Algerian’s seems to be retreated and weak concerning communication between learners .taking that into consideration this article’s main concern is to diagnose and analyze the reality of lingual practice in a school environment; in a middle school precisely because of its significant role in teaching a learner the language that enables him to deal and communicate effectively with all social categories .and stand to see the reasons behind the weakness and all its aspects and effects, and tries to answer the problem of what are the causes of lingual practice weakness in the school environment ?what are its aspects ?what are its effects ?what are the possible proposed solutions to rise with the Arabic Language? Key words: Lingual practice, Structural errors ,Learner ,School book ,Communication , Expression , Classical language ,Television shows .

الكلمات المفتاحية

الممارسة اللغوية ; الأخطاء التركيبية ; المتعلم ; الكتاب المدرسي ; التواصل ; التعبير ; اللغة الفصحى ; البرامج التلفزيونية.