مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية
Volume 5, Numéro 9, Pages 7-25
2015-12-28

أثر استخدام إستراتيجية حل المشكلات في تدريس الرياضيات على التحصيل وتنمية مهارة الحساب الذهني لدى طلبة المرحلة الأساسية

الكاتب : أحمد القضاة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن اثر استخدام إستراتيجية حل المشكلات في تدريس الرياضيات على التحصيل وتنميه مهارة الحساب الذهني لدى طلبه المرحلة الأساسية، وتكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة الصف السادس الأساسي في مديريه التربية والتعليم في لواء قصبة اربد الأولى، وتم اختيار شعبة مكونة من 40 طالبا بالطريقة القصدية، وجرى توزيع الشعبة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة بالطريقة العشوائية البسيطة ليبلغ عدد كل مجموعة 20 طالباً.ولغرض تحقيق أهداف الدراسة صمم الباحثان أداتين من إعدادهما، الأولى اختبار التحصيل ومكون من 20 فقرة من نوع اختيار من متعدد، والثانية اختبار مهارة الحساب الذهني ومكون من 20 فقرة من نوع اختيار من متعدد.وقد تم التأكد من صدقهما وثباتهما. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات أداء الطلبة على اختبار التحصيل واختبار مهارة الحساب الذهني تعزى إلى اثر استخدام طريقة التدريس ولصالح المجموعة التجريبية, وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحثان مجموعة من التوصيات المرتبطة بنتائج هذه الدراسة

الكلمات المفتاحية

إستراتيجية حل المشكلات; التحصيل; مهارة الحساب الذهني