Annales de l’université d’Alger
Volume 34, Numéro 4, Pages 671-686
2020-09-30

فاعلية الأدوات «بناء واستعمال العدد» في تنمية مهارة الحساب الذهني لدى المعاق سمعيا المدمج في مدرسة ابتدائية عادية

الكاتب : لمياء حسان .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية أحدث الأدوات المساعدة الأجنبية التدريبية «بناء واستعمال العدد» في تنمية مهارة الحساب الذهني لدى الطفل المعاق سمعيا، حيث تعد الصعوبات في الحساب الذهني لدى الاطفال ذوي الاعاقة السمعية مشكلة متعددة الجوانب تنعكس بآثار سلبية على حل العمليات الحسابية والتحصيل في الحساب واكتساب مختلف المهارات الحسابية. ونظرا لما يترتب على الاعاقة السمعية والتمكن من مساعدة هذه الفئة من الأطفال والتمكن من مسايرة أقرانهم، ومساعدتهم على حل الصعوبات التي تواجههم في الحساب الذهني، ولتفادي الآثار السلبية الناتجة عن هذه الصعوبات، يسعى الاخصائي الأرطوفوني لوضع الحلول المناسبة للتغلب على هذه الصعوبات، فهو بحاجة إلى توفر أدوات مساعدة وأنشطة مناسبة ليتمكن من العلاج بفعالية. فقامت الباحثة رغبة منها في توفير مثل هذه الأدوات التدريبية المساعدة من خلال معرفة مدى فاعلية التدريب بالأدوات المساعدة «بناء واستعمال العدد» في تنمية مهارة الحساب الذهني لدى المعاق سمعيا المدمج في مدرسة عادية.

الكلمات المفتاحية

الاعاقة السمعية ; الحساب الذهني ; بناء واستعمال العدد ; المرحلة الابتدائية ; الدمج في مدرسة عادية