مجلة البدر
Volume 11, Numéro 9, Pages 1050-1072

المقابلة كطريقة لاستكشاف المكتسبات القبلية لدى تلاميذ السنة الأولى متوسط - الظواهر الحرارية- الجزائر

الكاتب : بن بتقه مهدي .

الملخص

أنجزت هذه الدراسة في إطار بحوث تعليمية الفيزياء، وهدفت إلى رصد (استكشاف) ومعالجة بعض المفاهيم العلمية الفيزيائية المتعلقة بالظواهر الحرارية في درس العلوم الفيزيائية، مثل مفهومي الحرارة ودرجة الحرارة، وكذلك أثر هذه المفاهيم على بعض التغيرات المحتملة في المكتسبات القبلية للتلاميذ في العملية التعليمية التعلمية. تكونت عينة الدراسة من مجموعة عدد أفرادها 25 تلميذا، من تلاميذ السنة الأولى من مرحلة التعليم المتوسط، متوسطة محمد بوزيدي بابا حسن الجزائر العاصمة. ولقد تم استخدام المقابلة كوسيلة، تسمح بتجنب المكتسبات القبلية الخاطئة، لأن أثناء المقابلة يتمكن التلاميذ من تذكير وتطوير ومعالجة معارفهم بمبادرتهم، وبتوجيه من الباحث من خلال الأسئلة التي يطرحها، ولقد أجريت هذه الدراسة بعد تدريس مجال الظواهر الحرارية في الفصل الثالث من العام الدراسي (2015-2016). وقد أظهرت نتائج الدراسة، من أن استخدام المقابلة، الموجهة ونصف الموجهة، كطريقة شفوية وتجريبية، أدى إلى رصد المكتسبات القبلية لدى التلاميذ عن مفهومي الحرارة ودرجة الحرارة. La présente étude s'inscrit dans le cadre des recherches en didactique de la physique. L’objet de cette étude est d’explorer et d’analyser, les représentations des élèves de la 1ère Année du collège (enseignement moyen) en Algérie à propos de la chaleur et de la température dans le processus d'enseignement et d'apprentissage. L'échantillon de cette étude comporte 25 élèves, âgés entre 11 et 12 ans du collège Mohamed Bouzidi Baba Hassen, dans la ville d’Alger, la direction d’éduction de la région ouest Cheraga. On a utilisé dans cette étude un entretien durant l'année scolaire 2015-2016, après l’enseignement des cours de physique, sur les différents concepts du domaine de la chaleur inclus dans le programme de physique de la 1ère Année. Les résultats ont montré que l’entretien est un moyen d’exploration des représentations des élèves à propos de la chaleur et de la température.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: المقابلة؛ المكتسبات القبلية للتلاميذ؛ الظواهر الحرارية؛ السنة الأولى متوسط Entretien; Représentations des élèves; Domaine de la chaleur; 1ère Année collège