الممارسات اللّغويّة
Volume 9, Numéro 1, Pages 49-68
2018-09-15

تحليل الأخطاء اللغوية في ضوء منهج التحليل التقابلي، وبيان أهميته في العملية التعليمية التعلميّة.

الكاتب : أوسعدي عنتر .

الملخص

يتناول المقال تحليلا لبعض الأخطاء اللغوية التي يقع فيها تلاميذ المدارس والطلبة الجامعيين خلال محاولتهم التحدث والكتابة باللغة العربية الفصحى. وقد حاولنا تفسيرها مستعينين في ذلك بأحد المناهج الهامة في حقل تعليمية اللغات، وهو منهج التحليل التقابلي، مختبرين ما إذا كانت أسبابها تعود إلى اختلافات كائنة بين نظامي اللغة العربية الفصحى ولغة أم المتعلمين (العربية العامية والقبائلية) وهو ما افترضه أصحاب التحليل التقابلي الذين ربطوا الكثير من صعوبات وأخطاء تعلم لغة ثانية باختلافات موجودة بين نظامي لغتي المتعلم (اللغة الأم واللغة الهدف). فجاء تحليلنا لبعض هذه الأخطاء كدراسة تطبيقية مصغرة دَعّمْنَا بها ما لخصناه من أهمية التحليل التقابلي وفوائده في العملية التعليمية التعلميّة، مُمًهدين لذلك بكلام عن نشأته ومفهومه وصولا إلى تعداد فوائده في العملية التعليمية التعلميّة.

الكلمات المفتاحية

الأخطاء اللغوية، منهج التحليل التقابلي، العملية التعليمية التعلمية