مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية
Volume 8, Numéro 1, Pages 384-407
2018-06-28

التحديات و الصعوبات التي تواجه تطبيق تكنولوجيا التعليم في المدارس الإبتدائية بالجزائر من وجهة نظر المعلمين (التعلم النقال نموذجا).

الكاتب : بن معيزة عبد الحليم . بن عبد المالك عبد العزيز .

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى التحديات و الصعوبات التي تواجه تطبيق تكنولوجيا التعليم في المدارس الإبتدائية من وجهة نظر المعلمين بالجزائر (التعليم النقال نموذجا) ، وفقاً لعدة محاور هي: (درجة إمتلاك هذه الأجهزة و الحاجة إلى التكوين ، مجال توظيف و الإستعمال الزمني لهذه الأجهزة ، السلبيات و الإيجابيات التي تتركها على سلوك الأطفال، صعوبات دمج التعليم النقال ).أين اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي و تم استخدام المقابلة نصف موجهة مع (30) معلم في المدارس الإبتدائية ، وقد استعنا أثناء تحليلنا لنتائجها على أداة تحليل المحتوى أو المضمون (L’analyse de contenu)،كما أشارت نتائج الدراسة أن هناك دمج ضعيف للتعليم النقال في المدارس الإبتدائية نتيجة عدة صعوبات ( ذاتية ، إدارية، فنية ، مادية، أمنية)، وخلصت الدراسة إلى وضع مجموعة من الإقتراحات و الحلول.

الكلمات المفتاحية

مصطلحات الدراسة : تكنولوجيا التعليم ; التعليم النقال ; المدرسة الإبتدائية.