مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية
Volume 8, Numéro 1, Pages 384-407
2018-06-28
الكاتب : بن معيزة عبد الحليم . بن عبد المالك عبد العزيز .
هدفت الدراسة التعرف إلى التحديات و الصعوبات التي تواجه تطبيق تكنولوجيا التعليم في المدارس الإبتدائية من وجهة نظر المعلمين بالجزائر (التعليم النقال نموذجا) ، وفقاً لعدة محاور هي: (درجة إمتلاك هذه الأجهزة و الحاجة إلى التكوين ، مجال توظيف و الإستعمال الزمني لهذه الأجهزة ، السلبيات و الإيجابيات التي تتركها على سلوك الأطفال، صعوبات دمج التعليم النقال ).أين اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي و تم استخدام المقابلة نصف موجهة مع (30) معلم في المدارس الإبتدائية ، وقد استعنا أثناء تحليلنا لنتائجها على أداة تحليل المحتوى أو المضمون (L’analyse de contenu)،كما أشارت نتائج الدراسة أن هناك دمج ضعيف للتعليم النقال في المدارس الإبتدائية نتيجة عدة صعوبات ( ذاتية ، إدارية، فنية ، مادية، أمنية)، وخلصت الدراسة إلى وضع مجموعة من الإقتراحات و الحلول.
مصطلحات الدراسة : تكنولوجيا التعليم ; التعليم النقال ; المدرسة الإبتدائية.
حرايز رابح
.
كتفي عزوز
.
ص 88-108.
قاجـة كلثوم
.
بن سكيريفة مريم
.
ص 674-688.
باشيوة حسين
.
قشاو خولة
.
ص 144-162.
عبد الحكيم لعياضي
.
ص 186-205.
مصري إبراهيم
.
عجوة محمد
.
ص 47-78.