مجلة ضياء للبحوث النفسية والتربوية
Volume 2, Numéro 1, Pages 88-108
2021-07-11

الصعوبات التي تواجه المعلمين غير المتخصصين في الإدماج المدرسي لأطفال التوحد بالمدارس الابتدائية العادية من وجهة نظرهم (دراسة استكشافية على عينة من المعلمين بولاية المسيلة)

الكاتب : حرايز رابح . كتفي عزوز .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة الصعوبات التي تواجه المعلمين العاديين (غير المتخصصين) في تدريس أطفال التوحد بالمدارس الابتدائية العادية من خلال الإجابة على التساؤل التالي: ما الصعوبات التي تواجه معلمي التعليم الابتدائي في تدريس أطفال التوحد بالمدارس الابتدائية العادية؟ اقتضت هذه الدراسة استخدام المنهج الوصفي التحليلي معتمدة على الاستكشاف، وتكونت عينة الدراسة من (16) معلما ومعلمة تم اختيارهم بطريقة قصدية ببعض المدارس الابتدائية لولاية المسيلة خلال الموسم الدراسي 2019/2020، وباستخدام المقابلة نصف الموجهة كأداة لجمع البيانات، تم التوصل إلى النتائج التالية: التكفل المدرسي بأطفال التوحد في المدارس الابتدائية العادية من وجهة نظر المعلمين كان بصورة ايجابية، وأن الصعوبات التي واجهت المعلمين كانت تلك المرتبطة بالخدمات المدرسية بنسبة 87.5%، ثم الصعوبات البيداغوجية والتعليمية بنسبة 75%، ثم الصعوبات الاجتماعية بنسبة 62.5%، وفي الأخير تم تقديم حلول للحد من هذه الصعوبات، أو التخفيف منها. الكلمات المفتاحية: صعوبات، معلمون، إدماج مدرسي، أطفال التوحد، التوحد، مدارس ابتدائية. Abstract The current study aims to learn about the difficulties faced by ordinary teachers who are not specialized in teaching autism children in ordinary primary schools by answering the following question: What are the difficulties for primary education teachers in teaching autism children in ordinary primary schools? This study required the use of the analytical descriptive approach based on exploration, and The sample of the study consisted of (16) male and female teachers who were deliberately selected in some elementary schools in the state of M'sila during the academic year 2019/2020, and using the half-guided interview, the following results were obtained: School care for autism children was positive, The difficulties faced by teachers were 87.5% difficulties related to school services, 75% to the pedagogical and educational difficulties, and 62.5% to the social difficulties, Finally, solutions were presented to reduce or mitigate these difficulties. Keywords: Difficulties, Teachers, School integration, autistic children, Autism, primary schools.

الكلمات المفتاحية

صعوبات، معلمون، إدماج مدرسي، أطفال التوحد، التوحد، مدارس ابتدائية.