مجلة العلوم الاجتماعية
Volume 17, Numéro 1, Pages 144-162
2023-03-31

الصعوبات التي تواجه اعضاء الهيئة التعليمية في تطبيق استراتيجية الدمج المدرسي في المدارس العادية (دراسة تطبيقية)

الكاتب : باشيوة حسين . قشاو خولة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى الكشف عن الصعوبات التي تواجه اعضاء الهيئة التعليمية في تطبيق استراتيجية الدمج المدرسي في المدارس العادية، في مدينة سطيف، ولتحقيق اهداف الدراسة، تم بناء استبيان مكون من (64) فقرة موزعة على(04) محاور هي (الصعوبات البيداغوجية، الصعوبات بالنسبة الى الاقران، الصعوبات مع الإدارة المدرسية، الصعوبات مع اسر التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة)، وتكونت عينة الدراسة من (68) معلم منهم (44) معلمة، و (24) معلم بولاية سطيف، وتم استخدام المنهج الوصفي، وتم حساب (المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية، والاوزان النسبية، وتحديد درجة الصعوبة باستخدام برنامج (SPSS)، وتوصلت الدراسة الى ان اعضاء الهيئة التعليمية في مدينة سطيف يعانون من الصعوبات التالية، حيث احتلت الصعوبات البيداغوجية المرتبة الاولى بمتوسط حسابي (2,46) وبانحراف معياري (0,30)، وبدرجة كبيرة ، ثم تلتها الصعوبات مع الأقران في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي (2,38)، وانحراف معياري(0,30)، وبدرجة كبيرة، ثم تلتها الصعوبات مع الإدارة المدرسية في المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي(2,20)، وانحراف معياري(0,56)، بدرجة متوسطة، ثم تلتها الصعوبات مع اسر التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة (الاعاقات العقلية البسيطة)في المرتبة الرابعة بمتوسط حسابي(2,13)، وانحراف معياري(0,54) بدرجة متوسطة

الكلمات المفتاحية

الصعوبات ; معلم ; الدمج المدرسي ; ذوي الاحتياجات الخاصة ; ذوي الاعاقات العقلية البسيطة ; التعليم الابتدائي