مجلة التنمية البشرية
Volume 6, Numéro 2, Pages 128-139
2018-06-24

التعامل الديمقراطي في ظل إصلاحات المنظومة التربوية (دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ السنة الأولى متوسط بمدينة وهران)

الكاتب : شارف جميلة . بقال إسمة .

الملخص

تشهد البلاد نشاطا تربويا مميزا، قصد الاستثمار في الرأس المال البشري وتحقيق التنمية في مختلف مجالات الحياة،و إعداد نشئ قادر على مواكبة تحديات العصر، غير أن هذا المشروع الإصلاحي التربوي يواجه مجموعة من العراقيل والعقبات أهمها النظام التربوي التقليدي الذي يعمل على امتصاص كل مبادرة نهضوية كونه رافض للإبداع والتطور، وهذا ما يمثل مشكلة بحثية بالغة الأهمية حيث أننا نسعى من خلال هذه الدراسة إلى التعرف على واقع الحياة الديمقراطية في المؤسسات التربوية، حيث نسعى من خلال بحثنا إلى الكشف عن الممارسات الديمقراطية في المدرسة، في ضوء بعض المتغيرات كنوع المؤسسة التعليمية، وقد اعتمدنا في تحليل آراء الطلبة و انطباعاتهم على المنهج الوصفي، ولأغراض الدراسة قمنا بإعداد مقياس التعامل الديمقراطي في المؤسسة. وبلغت عينة البحث 50 تلميذا من الطور الأول متوسط بالمؤسسات التعليمية المتواجدة بمدينة وهران خلال الفترة الممتدة ما بين جانفي و ماي 2017. وتوصلت الدراسة إلى تدني مستويات الممارسات الديمقراطية في المؤسسات التعليمية ، كما خلصت الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائيا في مستويات التفاعل الديمقراطي في المؤسسات التعليمية يعزى إلى نوع المؤسسة التعليمية و جنس المتمدرسين. قد انتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها العمل على تبني سياسة تربوية تأخذ بعين الاعتبار تطوير الممارسات الديمقراطية في المؤسسات التربوية.

الكلمات المفتاحية

الديمقراطية - الديمقراطية التربوية - الحياة الديمقراطية - المؤسسات التعليمية - الإصلاحات التربوية.