معارف
Volume 11, Numéro 21, Pages 110-127
2016-06-01

تكنولوجيا المعلومات والاتصال ودورها في تحقيق الميزة التنافسية

الكاتب : عائشة شرفاوي .

الملخص

تفرض بيئة الاعمال على المؤسسات الاقتصادية في ظل الانفتاح و عولمة الاسواق تحديات عديدة لتتمكن من المنافسة و البقاء في السوق،ولن يتسنى لها الاستفادة من الفرص التي تفرزها الاسواق العالمية الا بترصد المعلومة التي اصبحت الدعامة الاساسية لتحقيق المزايا التنافسية من خلال الاستفادة بالثورة التكنولوجية وثورة الاتصالات التي منحت فرصا كثيرة للمؤسسات التي تملكها وتحسن استغلالها كمنطلق لكسب الريادة والتميز عن المنافسين،و هو جوهر الفكر الاستراتيجي الذي غير النمط الاقتصادي السائد المبني على الثروات الطبيعية الى الاقتصاد المبني على المعرفة . الكلمات المفتاحية : تكنولوجيا المعلومات و الاتصال، الميزة التنافسية، اليقظة الاستراتجية. Abstract: The globalization of markets and the environment of economic business Impose many challenges for institutions to compete and survive in the market, and will enable them to take advantage of opportunities , in this case surveillance information has become a mainstay for achieving competitive advantages by leveraging technological revolution and given many opportunities for institutions that are owned and better exploited as a platform to gain leadership and excellence from competitors . this is has changed the strategic thinking, from dominant economic pattern based on natural resources to a knowledge-based economy. Key words: information and communication technologies, competitive advantage, Strategic vigilance.

الكلمات المفتاحية

تكنولوجيا المعلومات و الاتصال، الميزة التنافسية، اليقظة الاستراتجية.