الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 12, Numéro 5, Pages 138-146
2020-07-24

أثر تكنولوجيا المعلومات والاتصال على الميزة التنافسية في المؤسسة الاقتصادية للاتصالات موبيليس.

الكاتب : فايزة بلعابد . عبد الجليل مقدم . عبد الغني حريري .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على الميزة التنافسية لدى موظفي شركة موبيليس ببشار. وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لاختبار فرضيات الدراسة .بينما تم جمع البيانات من خلال استخدام استبانة تم تصميمها لهذا الغرض. وقد حددنا مجتمع الدراسة من موظفي شركة موبيليس للهاتف النقال ، وتم اختيار عينة منهم بلغ حجمها (57) موظف، أين تم اختبار هذه العلاقة باستخدام البرنامج الإحصائي spss19 ،وخلصت الدراسة إلى أنه يوجد تأثير إيجابي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بأبعادها المختلفة على الميزة التنافسية لشركة موبيليس . This study aimed to identify the impact of ICT on the competitive advantage of Mobilis employees in Bashar. A descriptive analytical approach was used to test the study hypotheses. Data were collected using a questionnaire designed for this purpose. We identified the study population of the employees of Mobilis Mobile Company, and a sample of (57) employees were selected, where this relationship was tested using the statistical program spss19, and the study concluded that there is a positive impact of ICT in its various dimensions on the competitive advantage of Mobilis.

الكلمات المفتاحية

تكنولوجيا المعلومات تكنولوجيا الاتصالات الميزة التنافسية شركة موبيليس ; Information Technology Communication Technology Competitive Advantage Mobilis Company