معارف
Volume 11, Numéro 20, Pages 145-158
2016-06-01

اللغة والتواصل في المدرسة بين العامية والفصحى دراسة ميدانية لمجموعة من أساتذة الابتدائي بولاية البويرة

الكاتب : خالد زعاف .

الملخص

الملخص: تعتبر اللغة رمز من رموز الشخصية الاجتماعية للمجتمعات ، و أهم رموز ووسائل التواصل والتفاعل الاجتماعي بين الأفراد والتي من شأنها تقوي روابط التماسك والانتماء الاجتماعي، وعليه فإن أي خلل في لغة التواصل يؤدي إلى اختلال في التوازن الاجتماعي للمجتمع بفقدانه دعامة أساسية من هويته التي تميزه عن باقي مجتمعات العالم. وانطلاقا من هذه الرؤية حاولنا معرفة لغة التواصل المدرسي في المرحلة الابتدائية بين العامية والأكاديمية، وأثر ذلك على رصيد التلميذ اللغوي والعلمي، وآفاق اللغة الاكاديمية في المدرسة الجزائرية في ظل التحولات الراهنة والمتسارعة بشكل كبير، لهذا حاولنا التقرب من مجموعة من معلمي الابتدائي في مدينة البويرة بطريقةالعينة العشوائية البسيطة لرصد أراءهم حول لغة التواصل التي يستخدمونها في ايصال المعلومة العلمية والتربوية للتلميذ، وسبب اختيارهم لهذا النوع من اللغة( عامية او اكاديمية) واثر ذلك على مستقبل التلميذ، المدرسة والمجتمع معا. Abstract: Language is considered as a constitutive aspect of the social persona of a particular society, and codified tool of communication and interaction between individuals, which consolidate social binds and social fit-in. Hence, any linguistic dysfunction effects social homeostasis in society, by privationit from a foundation of its Identity that makes its specificity amongst other societies. From this point of view, we tried to identify the interaction language used at elementary school (between common and academic) and its influence on syntonic and cognitive patrimony, plus the perspectives of academic language in Algerian school on the light of the current mutations. Therefore we tried to approach a representative group of elementary school teachers working in Bouira, applying a simple random sampling, in order to obtain an opinion poll about the type of language used to communicate pedagogically and academically, and the reason they choose this or that type of language.Plus the impact of that choice on the future of the pupil and the school and society in general.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: اللغة، الرمز، التفاعل الاجتماعي، التواصل الاجتماعي، المدرسة، اللغة العامية، اللغة الفصحى Key words:Language ; symbol ; social interaction; social communication; school; common language; academic language.