Didactiques
Volume 7, Numéro 1, Pages 298-321
2018-04-30

مصطلحا التقويم والأهداف في المنظومة التربوية الجزائرية

الكاتب : لراشي سليمان .

الملخص

Abstract Examination of teaching / learning practices reveals a confusion in the use of didactic concepts both in the official texts and in the practitioners themselves. This has a negative impact on the achievement of the goals set for the reform of the education system that began a decade ago. We aim in this article the notions of evaluation and objectives and try to identify the links that unite them in order to make them more operational in the didactic field. Résumé L'examen des pratiques d'enseignement/apprentissage laisse constater une confusion dans l'utilisation de notions didactiques aussi bien au niveau des textes officiels que chez les praticiens eux-mêmes. Cela se répercute négativement sur la réalisation des objectifs assignés à la réforme du système éducatifs amorcée il y a une décennie. Nous visons dans cet article les notions d'évaluation et d'objectifs et tentons de déceler les liens qui les unissent dans le but de les rendre plus opérationnelles dans le champ didactique. ملخص: إن المطّلع المتأمل لواقع الممارسات التعليمية في الآونة الأخيرة يلاحظ الخلط والتداخل في استعمال المصطلحات التعليمية، سواء على مستوى الوثائق الرسمية، أو على مستوى ممارسات الأساتذة والمعلمين، ما أدى إلى فوضى مصطلحية انعكست سلبا على مردود العملية ، وفي تحقيق ما تصبو إليه المنظومة التربوية من خلال تطبيقها للإصلاحات، التي مر على تطبيقها أكثر من عقد من الزمن. وفي مقدمة هذه المصطلحات يطالعنا مصطلح التقويم وتداخله مع مفاهيم قريبة، ومصطلح الأهداف التعليمية ومستوياتها، وطبيعة العلاقة بينهما. سنحاول في هذا البحث المقتضب توضيح الفوارق بين هذه المصطلحات وطبيعة العلاقة بينها، وذلك بهدف تمكين المعلم من تمثلها وتطبيقها أثناء الممارسة بطريقة سليمة وناجعة.

الكلمات المفتاحية

تقويم ; أهداف ; منظومة تربوية ; اصلاح