Revue des Sciences Humaines & Sociales
Volume 9, Numéro 1, Pages 474-502
2023-06-01

مدى إثارة أساليب التقويم التربوي في ظل إصلاح المنظومة التربوية للدافعية نحو الانجاز الدراسي لدى تلاميذ الطور الثانوي

الكاتب : مناصرية محمد .

الملخص

هملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى إثارة أساليب التقويم التربوي في ظل الإصلاح الجديد للمنظومة التربوية للدافعية نحو الانجاز الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوية، وقد تم تطبيق أداة بحث متمثلة في إستبيان، على عينة قدرت بـ : 200 تلميذ وتلميذة. في ثلاث مؤسسات للتعليم الثانوي بولاية قالمة، اخترت بطريقة عشوائية طبقية. وبعد المعالجة والتحليل الإحصائي توصلت الدراسة إلى انه يساعد فعلا التقويم التشخيصي على إثارة الدافعية نجو الانجاز الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية،كما يساعد فعلا التقويم التكويني على إثارة الدافعية نجو الانجاز الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، أيضا يساعد فعلا التقويم الختامي على إثارة الدافعية نجو الانجاز الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. Abstract : This study aims at the extent to which the methods of educational evaluation are raised under the new reform of the educational system to promote the achievement of the school achievement of the secondary school student. A survey-based inducement tool was applied to a sample of 200 pupils in three secondary educational in a pacific state, selected randomly. After treatment and statistical analysis the study found that it actually helps diagnostic assessment actually helps to drive the motivation for the achievement of the secondary school pupils. Also the summative assessment really helps to drive the motivation for the achievement. Résumé : Cette étude aborde la relation entre L'évaluation éducative dans le cadre de la réformes de système éducatif et la motivation vers la réalisation scolaire chez les élèves du secondaire. Il a été appliquée une outil de recherche consistent ( questionnaire) sur un échantillon d’élèves du secondaire en wilaya de Guelma, il a estimée 200 élèves dans trios établissements. Et après les résultats d'analyse de traitement et de statistiques on a conclu les résultats suivants: L'évaluation diagnostique permet effectivement à l'utilisateur d'augmenter la motivation à la réalisation scolaire chez les élèves du secondaire, Aide fait calendrier approche formative de renforcer la motivation à la réalisation scolaire des élèves de l’école secondaire, En fait, l'aide civile de l'utilisateur final d'augmenter la motivation à la réalisation scolaire chez les élèves du secondaire.

الكلمات المفتاحية

التقويم التربوي، إصلاحات المنظومة التربوية، الدافعية