دراسات وأبحاث
Volume 6, Numéro 14, Pages 38-55
2015-01-15

الجيل الثاني لاختصاصي المعلومات: الخصائص و الكفاءات واقع استخدام تطبيقات الويب2.0 من قبل أخصائي المعلومات بالمكتبات الجامعية الجزائرية

الكاتب : بن زكة وسام .

الملخص

لعل التطور الهائل الذي أحدثته تكنولوجيا المعلومات و الانسياب السريع للتقنيات الحديثة داخل المجتمعات، و بوضوح أكثر داخل مؤسسات المعلومات، من العوامل الدافعة إلى تعليق آمال كبيرة تتعلق بنقلة نوعية تطال الأداء البشري من حيث جودته و فاعليته ، و إذا كانت تكنولوجيا المعلومات هي التي تقر بالدور المركزي للمعلومات في تشكيل ثورة معرفية و تكريس فاعليتها ، فإن الواجب يدعونا إلى الإقرار بحتمية الخوض في هذا المجال، و توفير البنى التحتية اللازمة لتيسير انخراط التقنيين و الكوادر في هذا الفيض الكثيف من التطبيقات المعلوماتية . و ضمن الحركة التي تفرضها هذه التطبيقات و التقنيات و التطورات المتسارعة لها آخرها ظهور الجيل الثاني للانترنيت و الويب أو ما يعرف بالويب 2.0 ، فقد جُعلت المكتبات و مراكز المعلومات بمنأى عن الانغلاق و التزمت، وتنحو باتجاه التنوع و التطلع و إلغاء الحواجز مهما كانت طبيعتها : بين المادي و الافتراضي ، و بين الخيالي و الواقعي، لتلبس بذلك ثوبا جديدا ألا و هو الجيل الثاني للمكتبات فهي الأكثر تأثرا بالانترنيت في أنشطتها و جل خدماتها ، وقد كانت و لاتزال مسايرة لمختلف التقنيات و مواكبة لكل المستجدات لتجد مكانة لاسمها في هذا العالم الرقمي لا تدل على شيء إنما تدل على تطورها و دعمها لمفهوم مجتمع المعلومات . إن الجيل الثاني للمكتبات يربط بشكل مباشر المكتبات مع تقنيات و خدمات الويب2.0، يقوم على أساس تطبيق تكنولوجيا تفاعلية و تعاونية معتمدا على الانترنيت كبيئة عمل جديدة ، إلا و أنه لتجسيد المفهوم على أرض الواقع لابد من وجود الكفاءات و القوى البشرية القادرة على تحقيقه ، و تجسيده لتبرز بذلك تسمية جديدة لأخصائي المعلومات هي الجيل الثاني لأخصائي المعلومات أو اختصاصي المعلومات 2.0 الذي يملك المهارات التقنية و الشخصية التي تجعله أهلا للتعامل مع تقنيات و خدمات الويب2.0 من جهة وللتفاعل و بناء العلاقات مع الآخرين من جهة أخرى . لذا سوف نقدم في هاته الورقة المهارات الأساسية و الكفاءات اللازمة التي يجب توفرها في الجيل الثاني لأخصائي المعلومات ، الخصائص و الأدوار المنوطة به في هذه البيئة الجديدة ، مع تشخيص لواقع أخصائي المعلومات بالمكتبات الجامعية الجزائرية ، و إبراز مدى جاهزيتهم و استخدامهم لتطبيقات الويب2.0 في بيئة عملهم.

الكلمات المفتاحية

الويب2.0 - اختصاصي المعلومات2.0 - المكتبة 2.0 - تطبيقات الويب2.0 - الجامعة الجزائرية - دراسة ميدانية.