دراسات وأبحاث
Volume 6, Numéro 15, Pages 38-55
2014-06-15

الجيل الثاني لاختصاصي المعلومات: الخصائص و الكفاءات واقع استخدام تطبيقات الويب2.0 من قبل أخصائي المعلومات بالمكتبات الجامعية الجزائرية

الكاتب : بن زكة وسام .

الملخص

الملخص. لعل التطور الهائل الذي أحدثته تكنولوجيا المعلومات و الانسياب السريع للتقنيات الحديثة داخل المجتمعات، و بوضوح أكثر داخل مؤسسات المعلومات، من العوامل الدافعة إلى تعليق آمال كبيرة تتعلق بنقلة نوعية تطال الأداء البشري من حيث جودته و فاعليته ، و إذا كانت تكنولوجيا المعلومات هي التي تقر بالدور المركزي للمعلومات في تشكيل ثورة معرفية و تكريس فاعليتها ، فإن الواجب يدعونا إلى الإقرار بحتمية الخوض في هذا المجال، و توفير البنى التحتية اللازمة لتيسير انخراط التقنيين و الكوادر في هذا الفيض الكثيف من التطبيقات المعلوماتية . و ضمن الحركة التي تفرضها هذه التطبيقات و التقنيات و التطورات المتسارعة لها آخرها ظهور الجيل الثاني للانترنيت و الويب أو ما يعرف بالويب 2.0 ، فقد جُعلت المكتبات و مراكز المعلومات بمنأى عن الانغلاق و التزمت، وتنحو باتجاه التنوع و التطلع و إلغاء الحواجز مهما كانت طبيعتها : بين المادي و الافتراضي ، و بين الخيالي و الواقعي، لتلبس بذلك ثوبا جديدا ألا و هو الجيل الثاني للمكتبات فهي الأكثر تأثرا بالانترنيت في أنشطتها و جل خدماتها ، وقد كانت و لاتزال مسايرة لمختلف التقنيات و مواكبة لكل المستجدات لتجد مكانة لاسمها في هذا العالم الرقمي لا تدل على شيء إنما تدل على تطورها و دعمها لمفهوم مجتمع المعلومات . إن الجيل الثاني للمكتبات يربط بشكل مباشر المكتبات مع تقنيات و خدمات الويب2.0، يقوم على أساس تطبيق تكنولوجيا تفاعلية و تعاونية معتمدا على الانترنيت كبيئة عمل جديدة ، إلا و أنه لتجسيد المفهوم على أرض الواقع لابد من وجود الكفاءات و القوى البشرية القادرة على تحقيقه ، و تجسيده لتبرز بذلك تسمية جديدة لأخصائي المعلومات هي الجيل الثاني لأخصائي المعلومات أو اختصاصي المعلومات 2.0 الذي يملك المهارات التقنية و الشخصية التي تجعله أهلا للتعامل مع تقنيات و خدمات الويب2.0 من جهة وللتفاعل و بناء العلاقات مع الآخرين من جهة أخرى . لذا سوف نقدم في هاته الورقة المهارات الأساسية و الكفاءات اللازمة التي يجب توفرها في الجيل الثاني لأخصائي المعلومات ، الخصائص و الأدوار المنوطة به في هذه البيئة الجديدة ، مع تشخيص لواقع أخصائي المعلومات بالمكتبات الجامعية الجزائرية ، و إبراز مدى جاهزيتهم و استخدامهم لتطبيقات الويب2.0 في بيئة عملهم. Résumé : spécialiste de l'information 2.0 : les caractéristiques, les rôles et les compétences La réalité de l'utilisation des applications Web 2.0 par les spécialistes de l’information dans bibliothèques des universités algériennes. l'énorme développement causés par la technologie de l'information et la vitesse d'écoulement des techniques modernes au sein des communautés notamment, au sein des centres d'informations et l’un des facteurs ,si la technologie de l’information définit le rôle principale de l’information dans la constitution d’une masse d’information ainsi que sa fiabilité, il est indispensable d’affranchir ce domaine et de constituer des infrastructures pour faciliter l’adhésion ressources humaines , au sein de cette grande masse des applications informatiques , dans ce mouvement de développements progressifs , il apparait récemment la deuxième génération d’internet et du web ou comme l’appelle web 2.0 , tout cela a éloigné les bibliothèques de l’insularité vers une diversité, continuité et une annulation de tous les obstacles, et par conséquent la bibliothèque prend l’aspect de la bibliothèque 2.0. La bibliothèque 2.0 relie directement les bibliothèques et les techniques du web 2.0 , elle se base sur l’application d’une technologie interactive , en utilisant l’internet comme nouveau environnement de travail, cependant , pour réaliser cette notion dans le réel la disponibilité des compétences humains capables et indispensables pour apparaitre une nouvelle appellation du spécialiste de l’information , qui est spécialiste de l’information 2.0 , ce dernier possède des compétences techniques et personnelles, lui permettent , d’une part, de gérer les services du web 2.0, et d’une autre part de constituer des relations et des interactions avec l’autrui. Alor, au terme de ce travail, on va essayer d’identifier les compétences essentielles nécessaires quelles doivent possédées par spécialiste de l’information 2.0,ainsi que la détermination ses caractéristiques et ses rôles au sein de cet environnement , puis on va localiser la situation des spécialistes de l’information dans les bibliothèques des universités algériennes , ainsi que leurs habilités à l’utilisation des applications du web 2.0 dans leur travail.

الكلمات المفتاحية

الويب2.0 - اختصاصي المعلومات2.0 - المكتبة 2.0 - تطبيقات الويب2.0 - الجامعة الجزائرية - دراسة ميدانية.