مجلة العلوم الانسانية لجامعة أم البواقي
Volume 4, Numéro 2, Pages 291-320
2018-01-01

درجة التزام معلمي ومعلمات المدارس الفلسطينية بأخلاقيات مهنة التعليم وقواعد السلوك من وجهة نظر مدراء المدارس

الكاتب : ابو لطفي علي لطفي علي قشمر .

الملخص

سعت الدراسة إلى التعرف على درجة التزام معلمي ومعلمات المدارس الفلسطينية بأخلاقيات مهنة التعليم وقواعد السلوك من وجهة نظر مدراء المدارس. ولتحقيق هدف الدراسة بنيت استبانة وزعت على عينة الدراسة المكونة من ((324 مديراً ومديرة. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة التزام معلمي ومعلمات المدارس الفلسطينية بأخلاقيات مهنة التعليم وقواعد السلوك من وجهة نظر مدراء المدارس في مجالات الدراسة الستة كانت عالية. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.05 ≥ α) لكل من المتغيرات التالية: النوع الاجتماعي. وقد جاءت الفروق لصالح الإناث في جميع المجالات، ولفئة العمر، وقد جاءت الفروق لصالح الأعمار أكثر من (45) سنة. في مجالي أخلاقيات المعلم تجاه الزملاء في العمل، وأولياء الأمور والمجتمع المحلي. ولفئتي سنوات الخدمة في التدريس وسنوات الخبرة في الإدارة، وقد جاءت الفروق لصالح من لديهم خبرة أكثر من (15) سنة في جميع مجالات الدراسة. وأخيراً لمتغير جنس المدرسة، وقد جاءت الفروق لصالح مدارس الإناث في جميع المجالات. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05 ≥ α) تعزى لمتغيري أثر المؤهل العلمي والجهة المشرفة على المدرسة في جميع المجالات، ولعل السبب يعود إلى إن الالتزام بأخلاقيات مهنة التعليم وقواعد السلوك يعتمد على طبيعة تنشئة الفرد الاجتماعية وقوة الوازع الديني لديه، وإحساسه بالانتماء لمهنة التعليم، وهو أمر لا يعتمد بالضرورة على المؤهل العلمي للمعلم. أو للجهة المشرفة على المدرسة.

الكلمات المفتاحية

درجة الالتزام؛ المعايير المهنية للمعلم؛ معلمي ومعلمات المدارس الفلسطينية؛ وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية؛ هيئة تطوير مهنة التعليم.